التوقيت الأربعاء، 18 سبتمبر 2019
التوقيت 03:20 م , بتوقيت القاهرة

طقس سيئ يضرب البلاد.. أمطار على أغلب الأنحاء ورياح مثيرة للرمال

حالة الطقس هيئة الارصاد
حالة الطقس هيئة الارصاد

تتعرض البلاد لعدم استقرار فى الأحوال الجوية التي تضرب كافة الأنحاء منذ أن بدأت أمس الجمعة ومن المتوقع أن تستمر حتى الإثنين المقبل، حيث تشهد البلاد نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة وفرص لسقوط الأمطار الغزيرة والرعدية أحيانا ، فضلا عن الانخفاض الملحوظ فى درجات الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية.

طقس اليوم

ورفعت المحافظات حالة الطوارئ للتعامل مع سوء الأحوال الجوية ، فيما أدى سوء حالة الطقس إلى إغلاق بوغاز رشيد وميناء المعدية بمركز ادكو، وتوقف حركة الصيد والملاحة، نظرا لارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية، وازدياد حركة الرياح بصورة كبيرة.

وكانت هيئة موانىء البحر الأحمر، أغلقت ميناء شرم الشيخ البحرى بمحافظة جنوب سيناء، نظرا لسوء الأحوال الجومائية، وشدة الرياح التى تتراوح ما بين 22-28 عقدة شمالية غربية، وارتفاع الأمواج ما بين 3-4 أمتار، والضغط 1009 درجات، وقوة البحر 5 وحالة البحر مضطربة جدا.

وعن من جانبه أكد الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية حتى الإثنين المقبل ، مؤكدا أن اليوم السبت وغدا الأحد ذروة عدم الاستقرار بحالة الجو.

قال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن اليوم وغدا يشهد انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة بقيم تصل لـ7 درجات ، لمشيرا إلى أن البلاد ستشهد أمطار غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية والوجه البحرى ومدن القناة تكون متوسطة الشدة على القاهرة خفيفة على الصعيد، لافتا  إلى أنه من المتوقع أن تتأثر البلاد أيضا بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التى قد تصل للعاصفة على الأماكن المكشوفة والطرق الصحراوية، مناشدا المواطنين بتجنب التعرض للرياح والتواجد فى الأماكن المكشوفة خاصة مرضى الجهاز التنفسى والربو ومرضى الجيوب الأنفية.

 

حالة الطقس

وأعلن رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن محافظة الإسكندرية تشهد نشاط للرياح وموجة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية ومتوقع سقوط أمطار متوسطة الشدة خلال المباراة على استاد برج العرب، لافتا إلى أنه من المتوقع من يوم الإثنين المقبل تحسن نسبى فى حالة الجو على كافة الأنحاء .

وطالبت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين خلال هذه الفترة، بارتداء الملابس الشتوية على مدار اليوم وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية خاصة على البحر المتوسط وتجنب التعرض المباشر للاتربة والقيادة بهدوء على الطرق السريعة نظرا لانخفاض الرؤية اثناء سقوط الامطار  .

وأكد رضا الغندور المتحدث الرسمى باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، أن إدارة حركة السفن قررت فى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، غلق بوغاز مينائى الإسكندرية والدخيلة نظراً لارتفاع الأمواج وسرعة الرياح إلى المعدلات التى لا تسمح بحركة اللنشات وصعود ونزول المرشد من وعلى السفينة بشكل آمن.

وأضاف الغندور، أن عمليات الشحن والتفريغ بالسفن المتراكية على الأرصفة، وحركة دخول وخروج البضائع والشاحنات من وإلى الميناء تستمر بشكل طبيعى رغم غلق البوغاز .

وطالب اللواء بحرى مدحت عطية رئيس هيئة الميناء إدارات الميناء المختلفة، بتوخى الحذر، واتباع إرشادات الأمن والسلامة أثناء عمليات الشحن والتفريغ، وعند دخول وخروج الشاحنات والقطارات والبضائع من وإلى الميناء حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات، كما شدد  على مركز العمليات ووحدات الحماية والإنقاذ برفع درجة الاستعداد، واليقظة والجاهزية لتلقى أى إشارات استغاثة من السفن والمعدات المتواجدة فى الميناء، والتعامل الفورى معها .

وشهدت مدن وقري محافظة القليوبية، اليوم السبت، سقوط الأمطار المتوسطة وشدة حركة الرياح، مما أدى إلى حالة من الارتباك في حركة المرور على الطرق، خاصة الطريق الزراعى، بسبب سقوط الأمطار وتكدس السيارات وتجمع المياه في مطالع ومنازل الكبارى، ما أدى لإعاقة الحركة.

وناشد مرور القليوبية بقيادة اللواء نبيل العادلي، المواطنين بضرورة توخي الحذر أثناء القيادة، وعدم تخطي السرعات المقررة، وترك مساحات كافية بين السيارات منعا لوقوع أى حوادث.

وتم رفع حالة الطوارئ القصوى في أرجاء المحافظة، في الوقت نفسه أعلنت شركات الكهرباء حالة الطوارئ واستمرار العمل على مدار الـ24 ساعة المقبلة للتغلب على ما سينتج عن موجة الطقس السيئ.

امطار ورياح بالقليوبية  (1)
الطقس اليوم
 
امطار ورياح بالقليوبية  (2)
طقس اليوم
امطار ورياح بالقليوبية  (3)
حالة الطقس
امطار ورياح بالقليوبية  (4)
حالة الطقس هيئة الارصاد

ورفع الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، درجة الاستعداد الى الدرجة القصوى بجميع المديريات، والهيئات، والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى بالمحافظة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لسوء الأحوال الجوية التى تشهدها المحافظة اليوم.