التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:48 ص , بتوقيت القاهرة

الاسراء والمعراج .. 7 دورس مستفادة وعجائب الرحلة "فيديو"

الأزهر .. ورحلة الاسراء والمعراج
الأزهر .. ورحلة الاسراء والمعراج

الاسراء والمعراج موضوع خطبة الجمع اليوم والتى كانت تحت رحلة الإسراء والمعراج، وذكر ما اشتملت اشتملت عليه من عجائب التأييد والتوفيق والنُصرة والإلهام والاجتباء، الذي امتن الله سبحانه وتعالى به على نبيه سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم -.

 

الاسراء والمعراج .. أكدت دار الإفتاء المصرية ايضا أن للقدس الشريف والمسجد الأقصى منزلة عظيمة فى شريعة الإسلام؛ فهو أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى النبى الكريم، والأرض المقدسة التى بارك الله فيها للعالمين.

 

الاسراء والمعراج .. الدروس المستفادة

 

1.. وحدة الأنبياء..  والرسالات في الدعوة إلى الله جل شأنه علاوة على إظهار القصة لإمامة الرسول صلى الله عليه وسلم بالأنبياء مما يعني ختم الرسالات السماوية بالدين الإسلامي ، و أن إمام الرسل هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مما يعد أعظم دليل على قيادة الدين الإسلامي للأمم .

 

2.. التعريف بقدرة المولى جل شأنه ، و التي لا تحدها حدود ، و التي أسرت برسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى بيت المقدس  ثم عرجت به إلى سدرة المنتهى عبر السموات السبع ثم إعادته مرة أخرى إلى بيت المقدس لكي يصلي إماماً بجميع الأنبياء ثم رجعت به إلى بيته في مكة المكرمة ليجد فراشه لا يزال دافئاً.

3.. الإشارة إلى ضرورة الإيمان بوحدة رسالة السماء بالعلاوة إلى الأخوة بين الأنبياء، و المرسلين، وبين الناس جميعاً، وهي قيم إسلامية أكدت عليها إمامة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة بهم بالمسجد الأقصى .

4 .. تأكيد القصة على حرمة كلاً من مكة المكرمة ، و بيت المقدس فعن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي مسجد وضع في الأرض أول قال “المسجد الحرام” قلت ثم أي قال المسجد الاقصى ” فقلت كم كان بينهما قال ” أربعون سنة ” رواه كل من البخاري ومسلم وأحمد.

5..  تأكيد على الإيمان بالغيبيات المطلقة ، و التي قد أخبر عنها القرآن الكريم ، و من بينها الإيمان بالله تعالى ، و ملائكته ، و كتبه ، و رسله بالعلاوة إلى حتمية الأخرة.

 

6.. الدلالة على تلك المكانة العظيمة للمسجد الأقصى عند الله جل شأنه فهو عبارة عن هذه الأرض المباركة ، و التي تعتبر بمثابة مقياساً لعز الأمة الإسلامية أو ذلها .

 

7.. التاكيد على النعيم الذي يلقاه المكرمون من أهل الجنة لدى ربهم مع التأكيد على هول العذاب الذي يلقاه المشركين، والمتجبرين ، وأهل السيئات لدى ربهم مثال الزناة، ومانعي الزكاة، وأصحاب الغيبة، والنميمة ، وما إلى ذلك من معاصي،  مفاسد سلوكية قد يقع بها الإنسان، وتؤدي به إلى العذاب.