التوقيت الجمعة، 19 يوليه 2019
التوقيت 03:43 ص , بتوقيت القاهرة

بدء الامتحان الإلكترونى بمادة الأحياء لطلاب اولى ثانوى

امتحان الاحياء لطلاب الصف الاول الثانوي - موقع وزارة التربية والتعليم
امتحان الاحياء لطلاب الصف الاول الثانوي - موقع وزارة التربية والتعليم
بدأ منذ قليل، طلاب الصف الأول الثانوي العام أداء الامتحان الإلكترونى لليوم الثانى على التوالى، حيث يختبر الطلاب فى مادة الأحياء.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الكود الخاص بالدخول على امتحان مادة الأحياء لطلاب الصف الأول الثانوي العام ، ففى أحياء اللغة العربية جاء الكود" 253201911، وأحياء باللغة الانجليزية"253201922، و253201933، بالنسبة للغة الفرنسية، و253201944 فى اللغة الألمانية. 

 
يذكر أن الامتحانات هى جولة استرشادية" هدفها التعرف على شكل ونوعية الأسئلة الجديدة، واختبار النظام الإلكترونى، وسوف يتدرب كل طالب على الأسئلة الجديدة.
 
وكان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكد أن الامتحان التدريبى الثانى للصف الأول الثانوى بدأ الامتحانات التدريبية الثانية للصف الأول الثانوي يوم 24 مارس وتستمر لعدة أيام.
 
 
وكتب وزير التعليم ، على صفحته بفيس بوك، دعونا أولا نتذكر "هدف" و"فلسفة" الجولة الثانية من التدريب: 
 
١) تعرف الطلاب على "شكل ونوع الأسئلة الجديدة" والتدريب عليها بهدف اختيار الطريق الأمثل للمذاكرة قبل امتحانات أخر العام.
٢) اختبار الأحمال على نظام الامتحانات الإلكترونية.
٣) اختبار نظام التصحيح الإلكترونى.
 
وقال إن الأساس فى التغيير هو "طبيعة الأسئلة" وليست التكنولوجيا. وتابع الوزير نحن نستخدم التكنولوجيا لهدفين أساسين:
 
١) الوصول إلى المحتوى الرقمى الإضافى المعد على بنك المعرفة المصرى لإثراء فهم المواد.
٢) منع الغش أو التسريب وأخطاء التصحيح اليدوى. 
 
وأوضح قائلا، ماذا فعلنا لإزالة أو تقليل التوتر؟
 
١) عدم حساب درجات الامتحانات (أو الجولات التدريبية) فى النجاح والرسوب هذا العام.
٢) عدم حساب درجات الامتحانات فى المجموع التراكمى المؤدى إلى تنسيق دخول الجامعات.
٣) إتاحة الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح.
٤) إتاحة الامتحانات على مدار 12 ساعة يوميا لكى ينتقى الطالب موعد ومكان الامتحان التدريبى.
٥) إتاحة الاختيار للطالب أن يستخدم إنترنت المدرسة (فى حالة وجوده) أو الانترنت عبر الشريحة المفعلة من شركة WE.
 
وتسائل طارق شوقى ما هى الإجراءات التى أخذناها لعلاج مشاكل التقنيات؟ 
 
١) زيادة سعة الخادم الحاوى للامتحانات قرابة الـ 15 ضعفا. 
٢) منع الدخول على رابط الامتحانات من خارج جمهورية مصر العربية.
٣) منع الدخول على رابط الامتحانات من داخل مصر سوى لطلاب الصف الأول الثانوى أن طريق شبكات المدرسة أو الشريحة الأصلية فقط. 
٤) توحيد الكود (الأيقونة) لكل امتحان على مستوى الجمهورية مما يوفر على الطلاب مشقة البحث عن الكود الخاص بالمدرسة/الفصل.
٥) نشرنا الأكواد لكل المواد المتبقية على موقع الوزارة.
 
وقال ما هى الخطوات التى يتبعها الطالب فى هذه الجولة التدريبية؟ 
 
١) يحصل الطالب على كود الامتحان من موقع الوزارة مع مراعاة التدقيق فى ملاحظة اختيار المادة الصحيحة ولغة الامتحان الصحيحة.
٢) يستخدم الطالب الـusername + الـpassword الخاصة بالامتحانات. 
٣) يقرر الطالب موعد أدائه للامتحان خلال النافذة الزمنية المتاحة من 9 صباحا إلى الساعة 9 مساء.
٤) يقرر الطالب ما إذا كان سيعتمد على الانترنت فى مدرسته (فى حالة عملها بكفاءة) أو أن يعتمد على الإنترنت المتاحة عن طريق الشريحة الخاصة بالتابلت.
٥) يدخل الطالب على رابط الامتحان.
٦) إذا صارت الأمور على ما يرام يتم حل الامتحان وإرسال الإجابة.
7) إذا صادف الطالب مشكلة تقنية، يحاول خلال ساعة لاحقا لتفادى الازدحام على موقع الامتحان.
٨) إذا فشلت محاولات الدخول الإلكترونى، لا داعى لأى توتر أو قلق ويدخل الطالب على موقع الوزارة بعد الساعة التاسعة مساء لتحميل أسئلة الإمتحان للتدرب عليها بعيدا عن النظام الإلكترونى.
٩) إذا كان الإنترنت فى المدرسة غير جاهز والشريحة غير موجودة أو مفعلة، لا يحاول الطالب دخول الامتحان الإلكترونى وإنما يعتمد على إتاحة الأسئلة بعد التاسعة مساء على موقع الوزارة للتدرب عليها.
 
فى كل الأحوال سوف يحصل كل طالب على الأسئلة التدريبية سواء عن طريق النظام الإلكترونى (الحل الأمثل) أو عن طريق التدرب عليها خارج النظام الإلكترونى.
 
ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى عدة ملاحظات هامة:
 
١) إن السبيل الوحيد لضمان عمل النظام الإلكترونى بكفاءة وكذلك نظام التصحيح الإلكترونى هو أن نجربه معا كى نقف على أوجه القصور ونعالجها قبل أن نعتمد على هذا النظام فى امتحانات نهاية العام.
٢) لا علاقة لمستقبل الطلاب باختبار وضبط عمل النظام الإلكترونى.
٣) التدريب على الأسئلة الجديدة هو "مربط الفرس" بالنسبة للطلاب سواء تم هذا إلكترونيا أو عن طريق تحميل الأسئلة من موقع الوزارة.
٤) سوف نلاحظ تحسنا كبيرا كل يوم عن اليوم السابق لأننا نعكف على ضبط النظام الإلكترونى كى نتلافى أى مشكلة مهما كان حجمها.
٥) نتوقع بعض العقبات فى الأيام الأولى ولكن سنتجاوزها قبل نهاية الأسبوع ونطمئن جميعا لشكل الأسئلة الجديدة وصلابة النظام الجديد الذى سيخدمنا فى السنوات المقبلة.
٦) لن نطبق النظام الإلكترونى فى نهاية العام إلا إذا كانت كفاءته كاملة.
٧) لن يحرم طالب واحد من أداء الامتحانات فى مايو لأى سبب كان (يتضمن هذا طلاب المنازل والخدمات والسجون وغيرهم)
 
وتابع وزير التعليم، أكرر مرة أخرى أن هذه "جولة استرشادية" هدفها التعرف على شكل ونوعية الأسئلة الجديدة واختبار النظام الإلكترونى. دعونا نعمل معا بدون خوف أو توتر أو قلق للوصول إلى الهدف. سوف يتدرب كل طالب على الأسئلة الجديدة فى كل الأحوال، ولا تنزعجوا إذا حدث أى عطل فى التقنيات لأننا نصلح هذه المشكلات يوما بعد يوم ولا تنسوا تحميل الأسئلة مساء كل يوم للتدريب عليها.
 
وكان امتحان اللغة العربية للصف الأول الثانوى أثار أزمة أمس، حيث سادت حالة من القلق بين طلاب الصف الأول الثانوي بعدد من المحافظات، بسبب تأخر امتحان التجريبي الخاص بمادة  اللغة العربية والذي يتم  إجراؤها عبر جهاز  التابلت.
 
الوزارة ترد على أزمة امتحان اللغه العربيه.. وحكاية العبث بسيرفر الامتحانات
 
من جانبه أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إتاحة امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي عبر الموقع الإلكتروني للوزارة اليوم، وذلك لإعطاء الفرصة لأبنائنا الطلاب للتدريب عليه بعد عدم تمكنهم من الدخول على السيرفر الخاص بالامتحانات نتيجة محاولات البعض في العبث بسيرفر الامتحانات.
 
 
امتحان اللغه العربيه للصف الاول الثانوي .. سبب الأزمة
 
 
وحول تأخر امتحان اللغة العربية للصف الأول الثانونى أشار الوزير طارق شوقى ، إلى أنه بالرصد وجدنا ما يقرب من 3 مليون محاولة دخول على السيرفر الخاص بالامتحانات وذلك منذ الدقائق الأولى من صباح أمس الأحد واستمرت حتى مساء أمس، والتي وصلت إلى 4 مليون محاولة دخول على السيرفر من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 1 ظهرا، من خارج وداخل مصر، على الرغم من أن عدد طلاب الصف الأول الثانوي على مستوى الجمهورية يبلغ 650 ألف طالب.
 
امتحان اللغة العربية .. حل الأزمة
 
أوضح الدكتور طارق شوقي، أنه لتفادي ذلك الموقف خلال الأيام المقبلة  تم أخذ القرارات الأتية
- تقرر زيادة سعة السيرفر الخاص بالامتحانات بشكل يعطي أريحية لأبنائنا الطلاب في تأدية امتحان .
 
تقرر منع الدخول على السيرفر من خارج مصر واقتصاره فقط على داخل مصر في المدارس من خلال شبكة الواي فاي الخاصة بالمدرسة أو من خلال الشريحة التي تم توزيعها على الطلاب، وذلك من خلال الأرقام الخاصة بها.
 
تقرر أيضا إصدار كود موحد على مستوى الجمهورية سيتم إعلانه مساء اليوم  السابق لامتحان المادة
 
سيتم مراعاة وضع كود خاص بالمدارس التي تدرس باللغة العربية وكود خاص بالمدارس الإنجليزية وكود خاص بالمدارس الفرنسية، وذلك لتفادي حالة القلق والتعب التي شاهدناها اليوم على أولياء الأمور والطلاب.
 
 
 

تقرر إتاحة الامتحان الإلكترونى فى مادة اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى عبر موقع الوزارة   الرسمى، حتى يتمكن الطلاب الذين لم يؤدوا الامتحان بسبب ضعف الإنترنت أو مشاكل فى شريحة التابلت أن يتدربوا عليه.

 

امتحان اللغه العربيه للصف الاول الثانوي .. رسالة للطمأنة

وجه  الدكتور طارق شوقي، رسالة للطلاب: "الطلاب الذين لم يتوفر لديهم شبكة إنترنت في المدارس أو لم يتم تفعيل الشريحة الخاصة بالتابلت بعد، أحب أقول لهم لا تقلقوا سيتم توفير نسخة من الامتحان مساء كل يوم على موقع الوزارة للتدريب عليها".

 

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن أي نظام إلكتروني يجب أن نجربه مرة واثنين وثلاثة حتى يتم الاستقرار على الشكل النهائي، مطالبا الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق خلف الشائعات التي تروج حول النظام التعليمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأكد الدكتور طارق، مطمئنا أبناءه الطلاب، أنه يتابع الموقف لحظة بلحظة وسيعلن مساء كل يوم الموقف بالتحديد، وإعلان الإحصائيات، وأنه لا داعي للقلق، متمنيا للطلاب النجاح والتوفيق.