التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:18 ص , بتوقيت القاهرة

الأعلى للإعلام يتحرك منفردا للرد على كذب "بي بي سي"

مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام
مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام
 
لم تمر سوى دقائق على نشر قناة بي بي سي تقريرا يتضمن مغالطات عن الأوضاع في الداخل المصري، في إعلان صريح من جانبها للحاق بركب جماعة الإخوان المصنفة إرهابية في إنتاج حملات لتشويه الإنجازات الاقتصادية التي وصلت إليها مصر، حتى تحرك المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام للرد على الادعاءات الكاذبة.
 
تحرك الأعلى للإعلام جاء من جانب جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى، قائلا إن اللجنة ستعقد اجتماعا لها الأسبوع القادم لمناقشة الشكوى المقدمة ضد قناة BBC البريطانية لقيامها بتوجيه إهانات للشعب المصرى بأكمله بألفاظ وعبارات لا تليق.
 
وأضاف شوقى فى تصريحات صحفية أن لجنة الشكاوى تلقت شكوى بالإهانات التى وجهتها BBC الى الشعب المصرى وأن اللجنة عقدت 3 اجتماعات ناقشت خلالها الحلقة المذكورة كما قرأت تفريغا تضمن النص الحرفى للحلقة وأنها حددت الإهانات، مشيرا إلى أنه تبين أنها حوت ألفاظا وعبارات واضحة وصريحة لا تقبل التأويل وأنها تمثل اهانات مباشرة لجموع الشعب المصرى، إهانات مسيئة ومشينة وتعتبر سقطة تاريخية لوسيلة إعلامية .
 
وأوضح أن لجنة الشكاوى أعدت تقريرا بشأن تحقيقاتها جاء فيه أن الواقعة ليست خطأ فردى أو وقعت بالصدفة ولكنه يأتى ضمن سياق عام يمثل سياسة ثابتة للقناة المذكورة تجاه مصر، لافتا الى أن التقرير احتوى على عدد من الوقائع التى حملت أخطاء اعلامية جسيمة وتدليسا على المشاهدين بشكل يستوجب المساءلة .
 
ونوه إلى أن اللجنة لاحظت أن عدد ملحوظا من برامج bbc التى تتناول الشأن المصرى تحرص على مخالفة المعايير العالمية ومخالفة معايير القناة ، حيث تعمد البرامج الحوارية على الانحياز ضد الشأن المصرى كما تحرص على وضع بيانات ومعلومات غير صحيحة وبشكل تكرر كثيرا وبصورة ملحوظة.
 
واختتم تصريحاته قائلا :" لنا صلاحية على كل ما يخاطب الرأى العام المصرى ، وbbcحصلت على ترخيص للبث فى مصر ، وما فعلته bbc سقطة كبيرة لقناة عريقة ولأول مرة يتم سب شعب من الشعوب". 
 
وفي الوقت الذي تحرك فيه الأعلى للإعلام للدفاع عن مصر، لم يصدر من الهيئة العامة للاستعلامات أي تحرك في هذا الجانب، رغم السابقة التي تدخلت فيها الهيئة بالاجتماع مع ممثلي القناة لكشف الحقائق في وقائع سابقة تضمنت أيضا الهجوم على مصر، والتي ضربت بها القناة عرض الحائط وعادت إلى عادته من جديد.