التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 10:12 ص , بتوقيت القاهرة

ممثل الأزهر: الدستور نصوص بشرية قابلة للتعديل

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

قال  الدكتور عبد المنعم فؤاد، رئيس أكاديمية الأزهر العالمية وممثل الأزهر الشريف في جلسات الحوار المجتمعى بشأن  مشروع التعديلات الدستورية ، إن الأزهر الشريف يثمن أى خطوة من شأنها تقدم البلاد، خاصة أن الدستور ليس آيات قرأنية مقررة أو نصوصاً لا يمكن تعديلها، فهى ليست من السماء، إنما أفكارا بشرية والبشر يجب أن يقدموا آرائهم.

وأضاف فؤاد، أن هذه الأراء الواردة بمقترحات تعديل الدستور، لابد أن يتم مناقشتها، لاسيما وأن المناقشة إنما هى دليل على التشاور بين أبناء الأسرة الواحدة، قائلاً: المسلمين والمسيحين أسرة بهذا الوطن، داعيا الجميع أن يكونوا كالأسرة الواحدة وأن يقدم كل منهم أفكاره لحماية الأمن الفكرى والعقدى.  

 

وتابع " فؤاد " قائلا:"  الأزهر الشريف يعلم أن هناك تحديات تواجه البلاد ومستجدات تطرأ يوميا، و أن الأعين ناظرة على مصر، وهناك افكار تترصد بمصرنا، ويجب التضامن معا وأن نكون كلمة واحدة،قائلاً : ليست كلمتى عظة، إنما أتحدث عن الكلمة الواحدة، والدستور يجمعنا" ، مؤكدا على أن الديمقراطية ليست وليدة الساعة أو استوردتها مصر، إنها هى واردة فى القران والكتاب المقدس، ونؤمن بها.

 

واستطرد: " انظروا إلى قصة سيدنا سليمان وملكة سبأ، والنص القرأنى "أمركم شورى بينكم"، لافتا إلى أن هذه المباركة والأمن فى الكتب السماوية تؤكد أن التحديات لايمكن أن تُفرقهم، ولا يمكن أن يأتى أحد لينغص عليهم أحد معيشتهن.

ونقل فؤاد، تحيات شيخ الأزهر المباركة والطيبة لرئيس المجلس والحضور، والدعوات لله أن يحفظ مصر قيادة وشعبا، وأن يجعل هذا البلد كما قال الله تعالى فى كتابة " ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"، بالإضافة إلى ما جاء فى الكتاب المقدس "مبارك شعب مصر".