التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:00 ص , بتوقيت القاهرة

اعرف مزايا قانون حماية البيانات الشخصية × 5 معلومات

مجلس النواب
مجلس النواب

هناك العديد من المزايا يحققها مشروع «البيانات الشخصية»، رصدها الدكتور محمد حجازي رئيس لجنة التشريعات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال إجتماع لجنة الاتصالات أثناء الموافقة المبدئية علي مشروع القانون، وانعاكساته علي الأقتصاد والأمن القومي، كالاتي :

1-      حماية وتشجيع الاستثمارات والقطاعات الاقتصادية المختلفة في مصر والتي تتعامل مع بيانات لأفراد طبيعين سواء داخل مصر أو خارجها، مثل شركات الطيران، الفنادق، شركات السياحة، المستشفيات، المعامل الطبية، البنوك، شركات التأمين، تكنولوجيا المعلومات وغيرها من المؤسسات.

2-      حماية البيانات الشخصية للمواطنين المصريين وضمان وجود إطار قانوني حاكم لجمع وتخزين ومعالجة بياناتهم ووضع ضوابط لنقل تلك البيانات خارج البلاد وتنظيم واستغلال تلك البيانات في أنشطة التسويق الإليكتروني.

3-      يعزز القانون الشمول المالي لاسيما بعد إعلان البنك المركزي استراتيجية التكنولوجيا الرقمية.

4-      يساعد على تحسين مؤشرات حقوق الإنسان بالنسبة لمصر، انطلاقًا من أن الحفاظ على البيانات الشخصية حق من حقوق الإنسان.

5-     له أهمية كبري لاسيما  فى ظل الائحة الجديدة التى اعتمادها الاتحاد الاوروبي، وفرضت قيود مع المتعاملين معه لحماية بيانات المواطنين الاوروبيين، وبالتالى هذه القيود سيتم فرضها على كافة القطاعات داخل الدول الاخرى ومن بينها مصر والتى يتعامل معاها مواطنون أوروبيون سواء كان قطاع سياحى أو فنادق أو استثمار ومعاملات تجارية.