التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:24 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس الوزراء يوجه بتنفيذ مبادرة الرئيس لعلاج مليون إفريقى

الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، لمتابعة تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية التى صدرت فى ختام أعمال ملتقى الشباب العربى الإفريقى، الذى استضافته مدينة أسوان مؤخراً.

 
 
واستعرضت وزيرة الصحة خلال الاجتماع خطة تنفيذ مبادرة الرئيس لعلاج مليون مواطن إفريقي من فيروس "سي"، وكذا إجراء الفحص والعلاج من فيروس "سي" للأخوة اللاجئين في مصر، مشيرة إلى أنه جارٍ التواصل مع سفارات وقنصليات الدول التي ينتمى إليها اللاجئون لإبلاغهم بالمستشفيات التي سيتم الفحص بها.

 

وأضافت زايد إن الفحص يستهدف حوالى 7 ملايين من ضيوف مصر المقيمين فيها، من خلال تخصيص عدد 2 مستشفى لهذا الغرض في كل محافظة، كما استعرضت الوزيرة خطط الوزارة، لإرسال قوافل علاجية إلى الدول الإفريقية، لافتة إلى ارتفاع عدد العمليات ضمن مبادرة القضاء على قوائن الانتظار من 12 ألف حالة في الشهر لتصل إلى 11600 حالة خلال 11يوماً فقط.

 

وأكدت وزيرة الصحة على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، ووجود مخزون من ألبان الأطفال يصل إلى 6 ملايين علبة تغطى احتياجات 4 أشهر قادمة، بعد أن كان المخزون يكفى 6 أيام فقط، كما أكدت توافر كافة الأدوية الحيوية بكميات كافية، ولم يعد هناك شكاوى من نقص الأدوية.

 

ومن جانبه أكد المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن الدكتور مصطفى مدبولي أكد على ضرورة اتخاذ خطوات فورية؛ لبدء تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية بعلاج مليون مواطن إفريقي من فيروس سي، بالإضافة إلى علاج ضيوف مصر من الأخوة اللاجئين، موجهاً بقيام وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة الخارجية والجهات المعنية في الدولة لضمان التنفيذ السريع للمبادرة.