التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:39 ص , بتوقيت القاهرة

وزير المالية يكشف مصادر تمويل بناء العاصمة الإدارية الجديدة

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن معد انجازات العاصمة الإدارية الجديدة يفوق أى معدل إنجاز فى كثير من دول العالم، مؤكداً أن العاصمة الإدارية لا تمول من الخزانة العامة للدولة.

وأشار خلال لقائه ببرنامج "الحكاية"، على فضائية "MBC مصر"، مع الإعلامى عمرو أديب، على هامش جولته بالعاصمة الإدارية الجديدة، إلى أن التمويل عن طريق تخليق قيمة للأرض، مردفاً:"أعطيتك قطعة أرض ببلاش، وحصلت على قرض وعملت الصرف والمياه والكهرباء والغاز وغيرها، فأصبحت لها قيمة، ويمكن بيعها، بعد التسديد ويتم استكمال ذلك".

وأوضح أن شركة العاصمة الإدارية تعمل على أن الأرض يتم خلق قيمة لها، لافتاً إلى أن ذلك يعد موارد وأساس لإعادة الاستثمار واستمرار الإنجاز.

وأشار إلى أن انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية يدفع الجميع للتواجد إليها، كما يخلّق قيمة أكبر للأرض، مشيرا إلى أن بعض قطع الأراضى القريبة من منطقة الحكومة تعدى سعر المتر فيها 20 ألف جنيه، مؤكداً أنه جارى العمل فى إطار رؤية مصر 2030.

وأشار إلى أن رؤية مصر 2030 تهدف لتقليل العجز، وبدلا من تسديد ديون وفوائده، يتم تحسين الصحة والتعليم والأجور أمام تحرك الأسعار، وهو الواضع القائم حالياً، فما نعانيه أننا مررنا بظروف صعبة، ولم يكن هناك إيرادات للدولة، واضطررنا تمويل متطلبات الشارع بالسلف، ونستهدف تقليل العجز بسرعة، بعمل توازن بين إيرادات البلد ومصروفاتها.