التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:44 م , بتوقيت القاهرة

4 محاور تعتمد عليها "المرور" لمواجهة الأمطار.. تعرف عليها

أمطار - أرشيفية
أمطار - أرشيفية

أكدت غرف الطوارئ والإغاثة بإدارات عمليات المرور، استعدادها لسقوط أى أمطار أو تلقى البلاغات الناتجة عن سوء الأحوال الجوية على مدار الساعة، بعد توقعات خبراء اﻷرصاد الجوية بهطول أمطار غزيرة بنطاق القاهرة الكبرى.

ونشرت إدارات المرور الخدمات المرورية بكافة الطرق، مع مراقبة الكاميرات لحركة السيارات بكافة المحاور لرصد أى معوقات مرورية.

كما نشرت الإدارة عدد من سيارات الإغاثة المرورية تم توزيعها على جميع أقسام الطرق، تقوم بمساعدة قائدى السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث للسيارات من خلال رقم التليفون 01221110000.

كما وضعت الإدارة العامة لمرور القاهرة، خطة مرورية محكمة استعدادا لموسم سقوط الأمطار على مستوى القاهرة، بالتنسيق مع محافظة القاهرة والهيئة العامة لمياه الشرب والصرف الصحى بالقاهرة لمنع ظهور أى تكدسات أو حوادث مرورية.

 

واشتملت الخطة على عدة محاور، منها توزيع سيارات الشفط على قطاعات القاهرة الأربعة حتى تكون جاهزه عند طلبها، ولسرعة الوصول لأماكن تجمع المياه التى يتم الإخطار بها لاسلكيا عن طريق غرفة العمليات، بجانب تواجد سيارات الشفط لسحب مياه الأمطار بمعدل 4 سيارات فى كل قطاع، على أن يكون تحركهم من خلال تعليمات وكيل القطاع، والذى يعلم أماكن تواجد هذه الشفاطات بالقطاع، حتى يتم الانتهاء منها سريعا منعا لظهور أى كثافات مرورية.

 

كما التنسيق مع هيئة الصرف الصحى وهيئة مياه الشرب على تواجد مندوب تابع لهم داخل غرفة العمليات "الطوارئ"، ويكون بصحبته أرقام تليفونات قائدى الشفاطات بكل قطاع، حتى يتم إصدار الأمر بالتحرك وفقا لمتطلبات الحدث على الأرض.

 

ويشارك رجال المرور فى هذا الشأن الحماية المدنية وشرطة المرافق وكافة الأجهزة المعنية بقطاع أمن القاهرة، وأيضا الأجهزه المعاونة من محافظة القاهرة، لتوفير سيارات الشفط، وتم تخصيص أرقام للإغاثة "136_ 01155554444".

 

كما تنسق الإدارة العامة لمرور الجيزة، مع هيئة الصرف الصحى والمحافظة والحماية المدنية للعمل على استقبال الأمطار، وسحب أى تراكمات للمياه بمطالع ومنازل الكبارى، مع تجهيز غرفة عمليات بكل جهة وأطقم أفراد محددة، وبيان دور كل طرف والتنسيق المستمر بين كافة الجهات.

 

وتم تخصيص خط ساخن لمرور الجيزة للإبلاغ عن أى معوقات مرورية بالاتصال على 01205344444، وتجهيز غرف العمليات، من خلال الخط الساخن للجيزة برقم 114، ورقم هيئة النظافة "16809"، والصرف الصحى "125" و الحماية المدنية "180"، ويتم التنسيق مع كافة الجهات لاستقبال الأمطار.