التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:07 م , بتوقيت القاهرة

درس قاسٍ لوسائل الإعلام.. مغرد مصري يكشف كيف صنع شائعة (فيديو)

خالد محمد وجيه
خالد محمد وجيه

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية أنباءً عن تعيين المهندس محمد وجيه عبد العزيز، وزيرا للنقل، وتضمنت أنه سيقوم بحلف اليمين الدستورية أيضا خلال أيام.

سارعت عدد من المواقع الإخبارية بنقل الخبر دون التأكد من صحته، زاعمين أن "المهندس محمد وجيه عبد العزيز، مرشح بقوة لتولي الحقيبة"، خاصة بعد إشرافه على إنشاء جميع محطات وأنفاق السكك الحديدية المطورة بفرنسا وصاحب الطفرة في السكك الحديدية التي حدثت بالسويد على مدار الـ18 عاما الماضية، وحصل المهندس محمد وجيه عبد العزيز، على العديد من الجوائز والأوسمة العليا من فرنسا.

المفاجأة كانت صادمة على لسان أحد رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ويسمى بـ"خالد عنخ آمون الأول" الذي نشر تويتة تحمل هذا الخبر، وحسبما ذكر فإن محمد وجيه عبد العزيز هو والده المتوفي ولا يحمل صفة مهندس ولا يوجد مرشح لوزارة النقل بهذا الاسم.

وحسب تغريداته على "تويتر" أكد خالد محمد وجيه عبد العزيز، أنه دون هذه التغريدة لاختبار مدى تداول الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحا أنه فوجئ بأن مواقع إخبارية وقنوات فضائية سارعت بنقلها ونسبتها إلى "مصدر مطلع".

وأضاف: "الكارثه فين؟ ان دي تويته من تأليفي وان محمد وجيه عبدالعزيز يبقي الله يرحمه ابويا اللي توفي من 11 سنه وماكانش مهندس ولا خبير سكك حديد حبيت اثبت لكل الناس ان تويتر مركز قوي للاشاعات و السوشيال ميديا ماهي الا حاجه ممكن تخرب بيوت و بلاد وشعوب".

وفي مداخلة مع قناة "العربية" أكد محمد وجيه، أنه كشف شائعات الإخوان والثورجية بنشر تغريدات مفركة ولاحظ إعادة انتشارها، قائلا: "للأسف بعد حادث محطة مصر اكتشفت كمية أخبار كاذبة وشائعات وفيديوهات ذكرت عن الرئيس وأن إحنا مش هنصرف فلوس وهنحطها في البنك، كل هذا كلام وصل لمرحلة البشاعة في الفبركة". 
 
وتابع: "البشاعة لم تكن في الأخبار البشاعة كانت في اللي بينقلوا الأخبار على تويتر ومواقع التواصل، وللأسف الشديد جزء كبير منهم كانوا من ظهر الدولة لكن فوجئت بأنهم بياخدوا الفبركة كوبي بيست من مصادر موثوقة أو من داخل وزارة النقل، محدش استشهد بالتويتة بتاعتي وأخدوها كوبي بيست"
 
وتابع: "كنت عاوز أثبت أن الشائعات حاجة مدمرة ممكن تدمر بلد، والرئيس قعد يقول الإعلام فيه مشاكل كتير لكن محدش بيسمع الكلام".