التوقيت الأربعاء، 12 أغسطس 2020
التوقيت 11:05 م , بتوقيت القاهرة

السيسى يعتمد البيان الختامى ويعلن انتهاء القمة العربية الأوربية

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى اعتماد بيان القمة العربية الأوربية الختامى وانتتهاء أعمال القمة.

وتضمن البيان، الذى أعلنه الرئيس، تعزيز الشراكة العربية الأوروبية، وتطوير التعاون بين الجانبين فى مختلف المجالات وسبل مواجهة التحديات المشتركة، فضلا عن القضايا الاقليمية محل الاهتمام المشترك، والاتفاق على عقد القمة القادمة فى بروكسيل بحلول  2022.

وقال الرئيس السيسى خلال الجلسة الختامية للقمة العربية الأوروبية الأولى بشرم الشيخ، كان طبيعيًا أن تتنوع وجهات نظرنا خلال لقائنا الأول بشأن بعض القضايا سواء على مستوى تشخيص أسبابها او السبل الامثل للتعامل معها، وكان ذلك مصدر إثراء لمناقشات للقمة وترسيخا لقيمة الحوار القائم على الاحترام المتبادل والإيمان العميق لإمكانية توسيع مساحة المشتركات الإنسانية وآفاق التعاون بيننا".

وجدد الرئيس خلال كلمته تأكيده على أن ما يجمع المنطقتين العربية والأوروبية أكبر بكثير مما يفرقهما، وتابع الرئيس قائلا:"ما توافقنا عليه على مدى اليومين الماضيين ربما فاق توقعات الكثيرين، بشان ما يمكن التوصل اليه خلا لحدث على هذا المستوى يعقد لأول مرة على الإطلاق وهو ما نعتبره على رأس القيم المضافة لاجتماعات قمتنا الأولى.

وضمت القمة 49 دولة، منها 21 دولة عربية و28 دولة أوروبية، وتناولت مجموعة كبيرة من المشكلات والتحديات المشتركة، مثل التعددية، التجارة والاستثمار، والهجرة، مواجهة الإرهاب، وأزمات منطقة الشرق الأوسط.