التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:43 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الكهرباء بالبرلمان: بعمل كنترول لنفسي وبصورعدادي يوميا

  محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حرص الوزارة تحويل عدادات الكهرباء إلي مسبوقة الدفع أو ذكية، وذلك لدورها في تقليل الاخطاء و تطوير الاداء، مشيرا إلي أهمية تمكين المواطن من الإطلاع علي معلومات استهلاكة ليستطيع السيطرة عليها بما يحقق صالحه و صالح الدولة، قائلا: " عن نفسي بصور يومياً القراءات قبل ما انزل من البيت، وعامل كنترول من 4 سبتمبر 2014". 

 

وأضاف شاكر، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة برئاسة المهندس طلعت السويدي، أن الحل الناجح بعد تعدد الشكاوى من القراءات الجزافية، هو التحول لمنظومة قراءات ودفع إلكتروني لا يدخل فيها العنصر البشري، مشددا على ضرورة تزويد عدد الناس لمهمة التحصيل، مع خطة لتحويل العدادات إلى لمسبوفة الدفع ، أو عدادات ذكية، تقرأ الاستهلاك والأرقام بشكل اكثر ذكاءا. 

 

وتابع وزير الكهرباء، أن عدد العدادات مسبوقة الدفع التي تم تركيبها حتي نهاية يناير 2018 يقدر بنحو 7.1 مليون عداد من خلال 5 شركات مُصنعة، مشيرا إلي أن أحد الدول المتقدمة قامت بتنفيذ العدادات الذكية لديها خلال 10 سنوات. 

 

ولفت الوزير، إلي أن العدادات الجديدة التي تدخل الشبكة هي مسبوقة الدفع أو ذكية، مشيراً إلي أن هناك 3 أشخاص فقط تم الابقاء علي نوع عداداتهم القديمة نظراً لظروف انسانية منها كبر السن لكن لا محباة لأحد، قائلا: " رئيس الوزراء المهندس  مصطفى مدبولي العداد الخاص به مسبوقة الدفع وكذلك رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل". 


 

ولفت الوزير، إلي أن الوزارة تعمل علي تطور اُسلوب الدفع المسبق من خلال الشحن عبر الهواتف الذكية حتى يستطيع المواطن ان يجري عمليه الشحن  في اي وقت وتم تطبيقها في 4 الاف عداد، مشيرا في الوقت ذاته إلي العمل علي تطوير اساليب التفاعل مع الجمهور لتلقي الشكاوى وأنه يتم  الرد عليها و التفاعل معها، مشيرا إلى أن إحدي الدول المتقدمة وضعت خطة لتحويل العدادات في 10 سنين، وفي مصر سننفذها خلال 6 سنوات، مؤكدا على وجود خطة مستقبلية لتحويل كل عدادات مصر إما الى ذكي أو مسبوق الدفع. 

 

وأوضح شاكر أن شركة شعاع التي تعاقدت معها الوزارة زاد عدد الناس فيها 5347 شخص، بخلاف عشرين ألف شخص موجودين مسبقا، لترتفع قوة التحصيل لـ25٪، لافتا إلى أن جميع المباني التي تبنيها الدولة لتحسين العشوائيات، لايتم تسليم شقة الا وفيها العداد الجديد، وأن الحكومة نجحت حتى الآن في تركيب 7 مليون عداد، أي إجمالي ربع عددات المشتركين في عموم البلاد، موضحا أن هناك شركة اجنبيه عرضت تركيب 10 مليون، ولكن منح الفرصة لشركة مصرية. 

 

وفي سياق متصل، أكد المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن  خطة تحويل الخطوط الهوائية جهد متوسط إلبي كابلات ارضية  بالتنسيق مع وزارة التخطيط و المحافظين، مشيراً إلي ن هناك تحسن للخدمة  من الناحية الفنية وأن هناك تحركات لمزيد من التطوير.  

 

وردا على اسئلة النواب حول وجود اخطاء في قراءة العدادات اشار شاكر  الى ان هناك اخطاء لا شك في ذلك لكن يتم تصحيحها عندما تصل الشكاوي و ترجع الامور لأصلها. 

 

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة تقوم بتقسيم الأداء من خلال دراسات حقيقية على مستوى المحافظات لقياس مستوى الرضا لدي المواطنين.