التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 07:11 ص , بتوقيت القاهرة

ليه هنعدل الدستور.. الشعب المصرى من حقه يقول كلمته (فيديو)

مجلس النواب
مجلس النواب

ينشر "دوت مصر" سلسلة من الفيديوهات لشرح مواد التعديلات الدستورية المقترحة، والتى يناقشها مجلس النواب، خلال الفترة المقبلة..

وفى الفيديو التالي، توضيحا لأسباب تعديل دستور 2014، والظروف والأحداث التي وقعت خلال فترة وضع الدستور.

يتطرق الفيديو لرصد أحداث العنف والمظاهرات والأعمال الإرهابية والمطالب الفئوية، وكذلك أحداث الشد والجذب بين الأطراف المختلفة خلال وضع دستور 2014.

ويتناول توضيحا مفصلا حول إمكانية تعديل الدستور، وإنه غالبية دساتير العالم تم تعديلها أكثر من مرة،  وإن الدستور المصرى نفسه نص علي إجراءات تعديله، لأن الدساتير صناعة بشرية، بحسب ما قالت المحكمة الدستورية العليا، إن الدستور وثيقة تقدمية نابضة للحياة لا تكف عن أوجه التطور والتقدم.

التعديلات الدستورية تأتى لتتواكب مع متغيرات العصر، وهو ما حدث فى أكثر من دولة، فعلي سبيل المثال، فرنسا عدلت دستورها 24 مرة، وأول تعديل تم بعد أقل من سنتين من وضع الدستور في 1958، كما إنها عدلت الدستور 3 مرات في سنة واحدة، كما عدلت الولايات المتحدة الأمريكية دستورها 27 مرة، وألمانيا عدلته 62 مرة.

التعديلات الدستورية تتم لتحقيق مزيد من الضمانات، والشعب هو صاحب الكلمة الأخيرة فى الموافقة عليها من عدمه.

وكانت اللجنة العامة بمجلس النواب قد أعلنت موافقتها على مقترح تعديل الدستور المقدم من خُمس أعضاء المجلس، وجاءت الموافقة بالأغلبية المطلوبة قانوناً من أعضاء اللجنة العامة بما يفوق ثلثي عدد أعضائها.