التوقيت السبت، 23 فبراير 2019
التوقيت 04:55 ص , بتوقيت القاهرة

غدًا.. البرلمان يناقش أضرار استخدام الأكياس البلاستكية

مجلس النواب
مجلس النواب

يحدد مجلس النواب، خلال جلسته العامة غدا الأربعاء، موعد مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب رضا البلتاجى، نائب حزب المصريين الأحرار عن دائرة حلوان والمعصرة، وعشرين عضواً آخرين، عن سياسة الحكومة بشأن تجريم استخدام الأكياس البلاستيكية للحفاظ على صحة المواطنين.

 
وقال النائب رضا البلتاجى، فى طلبه الموجه لوزيرى الصحة والبيئة، بشأن حظر استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء، إنها تمثل مشكلة بيئية خطيرة، وأنها تصنع من مواد لا تتحلل وتظل مؤثرة فى البيئة، لذلك تكون أضرارها خطيرة على التربة والنبات والإنسان والحيوانات.

وأوضح البلتاجى فى طلبه، أن نقل الأطعمة الساخنة في الأكياس والعلب البلاستيكية يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، نظرا لحدوث تفاعل بين الغذاء وخاصة الدهون ومادة العبوات البلاستيكية، إضافة إلى تسرب من المادة البلاستيكية إلى الغذاء، كما أن كثرة استخدام هذه الأكياس يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وأن حرقها في القمامة ينتج عنه مركبات "الديوكسين" التي تتحلل في البيئة وهي مادة محرمة دوليا حذرت منها منظمة الصحة العالمية فى تقرير لها.

وأضاف البلتاجي فى طلبه أن هناك بعض الدول قامت بحظر استخدام الأكياس البلاستيكية، وهناك دول فرضت ضرائب عليها، ومنها الدنمارك عام 94، بينما تايوان حظرتها نهائيا عام 2001، ودولة أيرلندا فرضت ضريبة على استخدامها في المتاجر، بينما حظرتها بنجلاديش، وفى فرنسا تم حظرها بشكل نهائى عام 2010.

وطالب البلتاجى وزيرا البيئة والصحة بتجريم استخدام الأكياس البلاستيكية، وخاصة السوداء منها والمعاد تدويرها في تعبئة المواد الغذائية والخضروات والفواكة، لما لها من آثار كارثية على الصحة العامة لاحتوائها على مادتى الكربون والرصاص والمسببان للسرطان، بالإضافة إلى تأثيرها السلبى على الاقتصاد القومى.

فى سياق آخر، ينظر مجلس النواب، تحديد موعد نظر طلب مناقشة عامة آخر مقدم من النائب رضا البلتاجي وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن تفعيل دور الهيئة القومية لسلامة الغذاء