التوقيت الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019
التوقيت 12:28 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى: رئاسة السيسى للاتحاد تزيده قوة

قال رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى موسى فقيه ، إن رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى للاتحاد ستدفعه للأمام.

 

ورحب موسى فقيه محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى، برئاسة مصر للاتحاد، قائلا: "رئيس جمهورية مصر العربية، يطيب لى ويشرفنى كثيرا أن انتهز هذه المناسبة للترحيب بكم رئيسًا دوريًا للاتحاد الافريقى، وأعرب عن قناعتى أن رئاستكم سيكون دفعة للاتحاد الإفريقى لما تتميزون به من خصال نبيلة ومنظور واعد لإفريقيا".

وواصل رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى، كلمته خلال القمة الـ 32 للاتحاد الإفريقى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن مصر لها مكانة تاريخية وحضارية عريقة، و تشكل إفريقيا مقام عظيم فى المخيال المصرى، حيث قال حيث قال الزعيم الراحل جمال عبد الناصر أن إفريقيا هى الثورة النابضة بعينها".

وأضاف موسى فقيه خلال كلمته بقمة الاتحاد الأفريقى اليوم الأحد، أنه يجب معالجة الأسباب الجذرية لمشكلات اللاجئين وعلينا إيجاد حلول لهذه الظاهرة.

وأكد فقيه على اهتمامه بالشباب مشيرا إلى تشكيل مجلس استشارى للشباب فى إفريقيا، لافتا إلى ضرورة مواصلة جهود تحقيق المساواة بين الجنسين، لافتا إلى أن الشراكة مع الأمم المتحدة  تعمقت على نحو أكبر.

 

وانطلقت الجلسة المغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية، فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وتنطلق أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقى  اليوم الأحد.

 

ووفقا لتقاليد الاتحاد الأفريقى تعقد جلسة مغلقة للقادة ورؤساء دول وحكومات الدول الأفريقية يستعرض خلالها الرئيس الذى  تنتهى مدة رئاسته للاتحاد وهو الرئيس الرواندى بول كاجامى، ما أنجزه خلال فترة رئاسته على صعيد الإصلاح المؤسسى.

 

وتسلم الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الأحد، رئاسة الاتحاد الأفريقى لعام 2019، وذلك خلال الدورة رقم 32 للقمة الأفريقية التى تنطلق فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وعقد الرئيس قمة ثلاثية مع كل من رئيس وزراء إثيوبيا أبى أحمد، والرئيس السودانى عمر البشير، على هامش أعمال القمة الأفريقية بأديس أبابا، حيث ناقشوا أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال الدورة 32 للاتحاد الأفريقى، كما بحث الزعماء الثلاثة تطورات الأوضاع فى القارة وجهود إحلال السلم والأمن ومكافحة الإرهاب وحل النزاعات الحالية فى عدد من دول القارة، واستعرضوا تطورات المفاوضات الجارية فى إطار اللجنة الوطنية الثلاثية حول سد النهضة، فى إطار مبدأ عدم الإضرار بمصالح الدول الثلاث والمنفعة المشتركة.

 

كما استعرض الزعماء الثلاثة نتائج الاجتماعات التى عقدها وزراء الخارجية والرى من الدول الثلاث واللجنة الوطنية الثلاثية، وبحثوا مُجمل جوانب العلاقات القائمة بين الدول الثلاث، وسبل تعزيز التعاون بينها ومستجدات تفعيل الصندوق الاستثمارى المشترك بين الدول، لتمويل مشروعات البنية التحتية، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يعقب القمة الثلاثية مؤتمر صحفى للزعماء الثلاثة.

 

ووصل الرئيس السيسى إلى إثيوبيا، أمس السبت، وبدأ فور وصوله نشاطه فى العاصمة أديس أبابا، بلقاءين مع سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية المنتخب حديثاً فيلكس تشيسيكيدى.

 

وقال السفير راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس السيسى سيشدد خلال قمة الاتحاد الأفريقى اليوم على خطة مصر للعمل بصورة مكثفة لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية وبعضها، لما سيكون لها من مردود اقتصادى كبير ينعكس على جهود تحقيق الرخاء والتنمية لشعوب القارة، لافتا إلى أن مصر بدأت العمل بخطط واضحة فى مجال مشروعات الربط الكهربائى والطرق.