التوقيت السبت، 16 فبراير 2019
التوقيت 05:43 ص , بتوقيت القاهرة

شاهد..حوادث بسبب العاصفة بالجمهورية وإرشادات للسائقين والمرضى

العاصفة الترابية
العاصفة الترابية

تشهد عدد من محافظات الجمهورية أحوال جوية سيئة ونشاط للرياح وعاصفة رملية وأتربة، وذلك فى ظل توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية باستمرار موجة الطقس غير المستقر ونشاط الرياح حتى نهاية اليوم، ليبدأ غدا تحسن حالة الجو نسبيا .

ومن المتوقع أن يشهد غد الخميس تحسنا نسبيا فى الأحوال الجوية، بحسب خبراء هيئة الأرصاد، حيث تهدأ الرياح على أغلب الأنحاء وإن ظلت درجات الحرارة أقل من معدلاتها ليسود طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية، بارد على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد مائل للبرودة على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا .

ويتوقع الخبراء أن يتكون الصقيع على المزورعات فى وسط سيناء وشمال الصعيد، وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسط على شمال البلاد، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة  تنشط على البحر الأحمر وشرق البحر المتوسط مما يؤدى لاضطراب الملاحة البحرية هناك.

 

الإسكندرية

شهدت محافظة الإسكندرية، سقوط اجزاء من عقار بشارع العيسوى بمنطقة المنتزة شرق المحافظة، بشدة الرياح والنوة التى تتعرض لها خلال الـ48 ساعة الماضية، وتم إبلاغ عمليات المحافظة.

وكانت مديرية أمن الإسكندرية، تلقت بلاغا بسقوط اجزاء من عقار بشارع العيسوى بمنطقة المنتزة شرق المحافظة، وتم إبلاغ عمليات المحافظة، وتم تحرير محضر إدارى بالواقعة، وتكليف مقاول الهدم إزالة ستارة العقار، وتم وضع حواجز حديدية حول العقار لمنع تضرر المواطنين.

ورفعت هيئة حماية الشواطئ بوزارة الرى، درجة الاستعداد إلى القصوى على طول الشواطئ المصرية، وخاصة البحر المتوسط، خلال هذه الفترة الحرجة من كل عام وما يصاحبها من حدوث نوات شديدة "الفيضة الكبرى حالياً"، حيث تم تشكيل غرف عمليات على مستوى الإدارات العامة للتنفيذ تعمل على مدار 24 ساعة لتغطية شواطئ البحرين المتوسط والأحمر، مرتبطة بغرفة عمليات مركزية للتواصل مع أجهزة الهيئة، وتلقى أى إشارة إن وجدت تخص أعمال الحماية، والتنسيق اللازم مع الأجهزة المعنية بالدولة فى نطاق كل محافظة.

ومن جانبه قال المهندس محمود السعدى رئيس هيئة حماية الشواطئ، إن الأمور مستقرة حتى الآن ولا توجد مشاكل فى مواقع تنفيذ عمليات حماية الشواطئ، لافتا إلى أن يتراوح من 3-4 أمتار والرياح غربية موازية للشاطئ، ولم تتسبب في حدوث مشاكل للشواطئ.

 

وقال السعدى، فى تصريحات صحفية، أنه تم إلغاء إجازات المهندسين والفنيين ومتابعة مناسيب البحر، مشيرًا إلى أنه تم تكليف جميع الإدارات بالمحافظات الساحلية على البحرين "الأحمر والمتوسط"، فى وقت سابق بالمرور اليومى واعداد تقرير أسبوعى عن حالة خط الشاطئ، ومتابعة التغيرات التى قد تطرأ عليه مقارنة بالأعوام الماضية، وذلك باستخدام قاعدة البيانات المتوفرة لدى مركز معلومات الهيئه التى تمتد لأكثر من عشرين عاماً، ورصد المناطق المنخفضة واتخاذ اللازم لتعلية أى مناطق قد تحتاج إلى تدعيم.

 

يذكر أن مصر تتمع بشواطئ تزيد طولها عن 3000 كيلو متر تزخر بكنوز وثروات هائلة مما يجعلها تنعم بعوامل الجذب والاستثمار السياحى ونتيجة توقف تدفق المواد الرسوبية مع سريان نهر النيل أثناء الفيضان وكذلك ارتفاع منسوب سطح البحر نتيجة التغيرات المناخية أدى ذلك إلى زيادة معدلات النحر بسواحل مصر الشمالية والتى أدت الى تراجع خط الشاطئ  ولذلك كان من الضروري أن تتصدى هيئة حماية الشواطئ لهذا الخطر الذى يهدد الشواطئ بالتآكل الشديد المستمر، بعمل الحماية الملائمة والدائمة بعد عمل الدارسات المختلفة والمتأنية للمنطقة سواء كانت دراسة اقتصادية أو دراسة للظواهر والعوامل الطبيعية ودراسة فنية لأعمال المساحة البحرية، والجسات والنماذج الهيدروليكية للمشروع.

القليوبية

وأدت العاصفة اليوم فى القليوبية إلى سقوط العديد من الأشجار وأعمدة الإنارة وقطع أسلاك الكهرباء نتيجة سرعة الرياح الشديدة

على جانب أخر ناشد مرور القليوبية بقيادة اللواء نبيل العادلى، المواطنين بتوخي الحذر أثناء القيادة وترك مسافات كافية  بين السيارات وبعضها البعض الي جانب عدم تخطي السرعات المقررة تلاشيا لوقوع أية حوادث.

 

 

سقوط أشجار على سيارات بحى أول الإسماعيلية

وسقطت أشجار بمنطقة التمساح بحى أول الإسماعيلية ظهر اليوم بسبب العاصفة.

 

 وتلقت غرفة عمليات المحافظة، ومديرية الأمن بلاغا بالواقعة وتحرر محضر إدارى.

 

وأكد المحاسب متولى حسن رئيس مدينة الإسماعيلية متابعة الأحوال الجوية بكافة أحياء المدينة، وتكثيف حالة الطوارئ من خلال تواجد المسئولين والعاملين بالأحياء ورفع الإشغالات بشكل مستمر، بالتنسيق مع كافة الأجهزة المسئولة بالمحافظة.

 

وشهدت مدينتا بورسعيد وبورفؤاد، سقوط أمطار مصحوبة بطقس بارد ورياح  شديدة، أدت إلى تكدس السيارات و المركبات أثناء سيرها بالطريق العام .

 

وأكد مصدر  ملاحى بهيئة  قناة السويس ببورسعيد لـ"دوت مصر" أن القوافل القادمة من الشمال والجنوب تعمل بانتظام دون توقف رغم سوء الأحوال الجوية .

الفئات الممنوعة من الخروج خلال العاصفة الترابية

هناك تحذيرات شديدة لبعض الحالات من الخروج بالفعل لاحتمالية زيادة بعض المضاعفات لديهم.

 

فالعواصف الترابية وفقا لموقع " .health.nsw"  تعمل على تقليل جودة الهواء والرؤية ومستوى التنفس، وقد يكون لها تأثيرات ضارة على الصحة، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل تتعلق بالتنفس.

 

تعتبر الأعراض الأكثر شيوعًا التى تحدث خلال عاصفة ترابية هو تهيج العيون والجهاز التنفسى، ويعتبر الأشخاص الأكثر عرضة للتأثر بالعاصفة الترابية من غيرهم هم:

 

ـ الرضع والأطفال.

 

ـ كبار السن.

 

ـ الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.

 

 

ـ مرضى السكر.

 

ـ مرضى حساسية الصدر وأصحاب نوبات الربو.

 

ـ مرضى القلب.

 

ـ مرضى الجيوب الأنفية.

 

 احتياطات صحية فى حالة الخروج

يمكن أن تساعدك الاحتياطات التالية على حماية نفسك وتقليل الآثار الضارة لعاصفة ترابية:

 

تجنب القيام بأى نشاط في الهواء الطلق، وإذا كان يجب عليك الذهاب إلى الخارج  فاقضي ما  تحتاجه فقط وقلل الوقت  قدر الإمكان.غطي أنفك وفمك باستخدام قناع أو قطعة قماش مبللة للحد من التعرض لجسيمات الغبار.تجنّب ممارسة التمارين الرياضية القوية، خاصةً إذا كنت تعاني من الربو أو السكر أو مشاكل بالجهاز التنفسى.البقاء في الداخل مع غلق النوافذ والأبواب.البقاء في أماكن مكيفة ، إذا أمكن ذلك.إذا كنت مصابًا بالربو أو تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي، وتعاني من أعراض مثل ضيق التنفس ، أو السعال ، أو ألم في الصدر ، اتبع خطة العلاج الموصوفة من الطبيب .

 

إرشادات للسائقين

وناشدت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء عصام شادى، قائدى السيارات بالالتزام بمجموعة من الإرشادات العامة والتعليمات، أثناء السير على الطرق والمحاور مع سوء الأحوال الجوية، وجاءت التعليمات على النحو التالى:

 

- يجب السير بسرعات منخفضة مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية بسبب الأتربة.

 

- يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان.

 

- تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على الفرامل.

 

- يجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب لتأمين مسارك ومسار الآخرين وعدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز.

 

- ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40-50 مترا" بسرعة 100 كم.

 

- عدم استخدام التليفون المحمول أثناء القيادة لأنه يؤدى إلى فقدان التركيز.

 

- منع السير على الطرق تحت تأثير المواد المخدرة لأنها تتسبب فى وقوع حوادث مروعة.

 

- تجنب تخطى السيارات أثناء السير بالطريق فى الحالات التى يمنع فيها التخطى.

 

- عدم السير بسرعات عالية والالتزام بالسرعات المقررة أعلى الطرق.

 

- منع السير عكس الاتجاه لمنع وقوع الحوادث المرورية.

 

- استعمال مساحات السيارة باستمرار الإضاءة والأنوار العالية.

 

- التأكد من صلاحية الإطارات وضغط الهواء فيها قبل الخروج بالسيارة.

 

إرشادات لمربى الحيوانات

وجه الدكتور سامى طه، نقيب البيطريين السابق، نصائح لمربى الحيوانات والطيور لحمايتها من العواصف والأتربة والتقلبات الجوية السيئة بعد الطقس السىء الذى تشهده أنحاء متفرقة بالمحافظات فى ظل نشاط للرياح مثيرة للرمال والأتربة والتى من المتوقع أن تصل لحد العاصفة على الأماكن المكشوفة وفيما يلى عدة نصائح لمربى الحيوانات والطيور:

 

1- يفضل بقاء البقر والجاموس فى حظائرها دون أن تدخل فى القطاعات المفتوحة للحفاظ عليها من تيارات الهواء.

 

2- الاحتياط من انتقال فيروس الحمى القلاعية فى ظل نشاط الرياح والأتربة لأنه ينتشر من على مدى 60 ميل.

 

3- التغذية تكون من خلال الأعلاف الغنية بالطاقة حتى تساعد فى التمثيل الغذائى الجيد للحيوانات.

 

4- الاستعانة بطبيب بيطرى لوصف الأدوية التى تساعد على الحفاظ على مناعة الحيوانات.

 

5- الالتزام بالتدفئة الجيدة بالنسبة لمربى الطيور وكذلك الالتزام مواعيد محددة لفتح النوافذ لتهوية الطيور.

 

6- الطيور تتميز بجهاز تنفسى ضعيف وفيروسات الطيور تنشط مع نشاط الرياح لذا يجب الحفاظ عليها.

 

7- الحفاظ على الماعز والأغنام من برودة الهواء فهى تتأثر بالرياح والعواصف رغم وجود ألياف الصوف على جلودها.

 

8- وضع طيور الزينة كالعصافير وغيرها فى أماكن أكثر دفئا حتى لا تصاب بالالتهابات.

 

إنقاذ المشردين

وجهت الدكتورة غادة والى وزير التضامن الاجتماعى، بتشكيل فرق عمل مشتركة بين التدخل السريع ومشروع أطفال بلا مأوى لتقديم العون والمساعدة للمشردين ومن فقدوا المأوى من الأطفال والكبار وتوفير أماكن آمنة ومناسبة فى دور الرعاية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، فضلا عن توفير وجبات ساخنة لمن يرفض الاستجابة والانتقال لدور الرعاية الاجتماعية.

 

وقالت غادة والى فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إنه نظرا للظروف الجوية والموجة الباردة التى تشهدها مصر حاليا سيقوم فريق التدخل السريع المركزى بالقاهرة والجيزة والفرق المحلية فى المحافظات على مدار الساعة بإنقاذ المشردين ومن هم بلا مأوى وسينضم لهم فريق أطفال بلا مأوى فى المحافظات العشر التى يغطيها البرنامج وعلى رأسها القاهرة والجيزة والإسكندرية والشرقية والمنيا من خلال ١٧ وحدة متنقلة تضم الأدوات المناسبة لإجراء التدخلات اللازمة فضلا عن توفير وجبات ساخنه للحالات التى سيتم التعامل معها.

دعاء الريح