التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 10:10 م , بتوقيت القاهرة

هشام توفيق: تطوير صناعة الغزل بـ25 مليار..وسنحتاج عمالة أكثر

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أن هناك 25 شركة اتخذنا معها مبدأ 20/80 أى 20% من العدد يحقق إنتاج 80%، مضيفا أن 25 شركة كانت تحقق 90% من الخسارة التى تحققها 48 شركة، ومؤكدا أن الدولة حريصة على العمال، وسيتم احتياج عمالة أكثر من ذلك".

 

وتابع "توفيق"، أن40 % من عدد الشركات تم البدء فى تطويرها، مضيفا أن قطاع الغزل والنسيج هناك مراحل نهائية لتوقيع عقد استشارى لتنفيذ عقد المقترحات والبدء فى تنفيذ الخطة فى أواخر يناير، والبدء فى العمل والتنفيذ 25 محلجا و23 شركة يتم تحديث الآلات بالكامل وأغلب الماكينات تعود للقرن التاسع عشر".

وخلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة" المذاع على قناة "سى بى سى" أوضح وزير قطاع الأعمال، أن هناك محلجا تم استيراده وستيم تجربته فى شهر يناير، وبعد الانتهاء من التجربة سنحتاج إلى استيراد 10 آخرين واستخدام القطن المصرى طويل التيلة فى التصنيع، وعندها سيتم  رفع 450 ألف قنطار إلى مليون قنطار فى عامين، مضيفا أن المركز الثالث بحلوان وهو مدمر بالكامل ويحتاج إلى تطوير،  أما مركز الرابع بدمياط به الآلات جديدة لتصنيع قماش الجينز كلفوا 110 ملايين دولار، وبدأ التنفيذ بهما وينتهى فى فترة ما بين 20 إلى 24 شهرا".  

وأوضح وزير قطاع الأعمال، أن "هناك 9 مصانع جديدة ويتم دمج الشركات والأربعة التى سيتم الانتهاء منهم فى الفترة ما بين 20 على 24 شهرا، والمحالج الأخرى فى فترة 3 سنوات، مؤكدا ان تكلفة هذه التطوير والآلات ستكلف الدولة قرابة 25 مليار جنيه، ويعمل بها 54 ألف عامل، و18 ألف فنى بالغزل والنسيج.

واختتم وزير قطاع الأعمال تصريجاته قائلا" أن هنام نمو للشركات التى تعمل فى صناعة الملابس بأضعاف السوق الحالى بسبب تأجير مصانع للملابس الجاهزة من القطاع الخاص".