التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:08 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. الرئيس: مساواة المعاقين بغيرهم فى الجوائز الرياضية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته باحتفالية "قادرون باختلاف"، التى نظمها الاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمى لذوى الإعاقة، إن المجتمع الذى يقدر قيمة أبنائه وبناته من ذوى الاحتياجات الخاصة، سيرفع من شأنهم ويثمن إنجازاتهم ويعمل على تمكينهم ودمجهم فى شتى مجالات الحياة، لهو المجتمع الأقرب لتحقيق آماله وبلوغ ما يصبو إليه من نهضة شاملة فى جميع المجالات.

وأضاف: أنه لمن دواعى الفخر والسرور أن نرى أبناء مصر من ذوى الاحتياجات الخاصة يحققون العديد من النتائج المبهرة فى مجالات متعددة.

 

ووجه الرئيس السيسى الحكومة بتنفيذ مجموعة من الإجراءات التنفيذية التى من شأنها توفير مزيد من الدعم والرعاية لأبنائنا من ذوى الاحتياجات الخاصة.

وعلى صعيد قطاع الشباب والرياضة، قال إنه يتم التوسع فى توفير كود الإتاحة الهندسة لذوى الاحتياجات الخاصة فى جميع المنشآت الشبابية والرياضية على مستوى الجمهورية مع زيادة المشاركات الدولية فى الأنشطة الثقافة والفنية والاجتماعية والرياضية، ومساواة الحاصلين منهم على ميداليات أولمبية وعالمية وقارية على مستوى الدولى بغير المعاقين فى الجوائز المالية المقدمة لهم.

 

وأشار الرئيس إلى أنه تتم دراسة توفير كود الإتاحة الهندسية فى جميع المرافق والشقق السكنية لإزالة المشقة على الاشخاص ذوى الإعاقة، وتوفير التأمين الصحى الشامل لهم جميعًا على مستوى الجمهورية، وتوفير خدمات الصحة النفسية فى العيادات الصحية الشاملة وعيادات الصحة الأولية، والاهتمام بالعلاج الوظيفيى وعلاج النطق، مع توفير الأجهزة التعويضية وكل ما يلزم من أدوات طبية لهم بأسعار رمزية، مع تعميم الاكتشافات والتدخل المبكر لاكتشاف الإعاقة وتقديم البرامج العلاجية.

 

كما وجه الحكومة بإعداد بيان إحصائى شامل عن ذوى الاحتياجات الخاصة بمصر يتضمن عددهم الفعلى ونوع الإعاقة ومجالات تفوقهم، وأهم احتياجاتهم من الدولة، وعلى صعيد نشر الوعى بحقوق ذوى الاحتياجات الخاصة، فإنه من مسئولية وسائل الإعلام المختلفة أن تعمل على زيادة الوعى بقضاياهم وتقديم خدمات إعلامية تناسبهم وتتسق مع طبيعة كل إعاقة، فضلا عن تسليط الضوء على الأحداث والفعاليات الخاصة بهم والنماذج الناجحة منهم.