التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:00 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو..عروض احتفال تعامد الشمس على"قدس الأقداس" بالأقصر

قدس الأقداس
قدس الأقداس

شهدت ساحة معابد الكرنك بمحافظة الأقصر، فجر اليوم الجمعة، عروض فنية تزامناً مع احتفالات تعامد الشمس على مقصورة قدس الاقداس بالمعابد، وسط حضور السائحين وقيادات محافظة الأقصر. 

وكانت قد أعلنت محافظة الأقصر، فتح معابد الكرنك بالمجان صباح اليوم الجمعة، تزامناً مع إحتفالية تعامد الشمس علي مقصورة "قدس الأقداس"، ومن المقرر حضور قيادات المحافظة ومديرية الأمن للفعاليات التى تخظى باهتمام خاص من قبل السائحين المصريين والأجانب، لكونها نمط سياحى جديد يمثل وسيلة جذب هامة فى الأقصر.

وتؤكد ظاهرة تعامد وشروق أشعة الشمس على المعابد المصرية دراية القدماء المصريين بالحركة الظاهرية للشمس حول الأرض، حيث كانوا يقومون بتشييد المعابد مواجهة للشمس لتسجيل ظاهرة فلكية أو حدث يسجل مولد للإله أو لتسجيل أحداث فلكية، كما فى معبد أبوسمبل الكبير بأسوان، والذى يسجل فيه التعامد بدء فصلى الزراعة والحصاد.

وتتميز هذه الظاهرة، التي تحدث يوم الانقلاب الشتوى فى معابد الكرنك، عن التى تحدث نفس اليوم في معبد قصر قارون، بأن زائري الكرنك سيتمكنون من رؤية قرص الشمس وأشعتها التى تنتشر في جميع أرجاء المعبد فى حين أن ضوء الشمس فيى معبد قصر قارون سينعكس على منطقة معينة أو تماثيل محددة فقط .

وسيتمكن زائرو معابد الكرنك في حوالي الساعة السادسة و31 دقيقة صباح الجمعة، من رؤية قرص الشمس، وهو يتوسط البوابة الشرقية، والتي تقع على المحور الرئيسي له، والذي يمثل أقصى الجنوب الشرقي للأفق الذي تشرق منه الشمس، والذي يحدد فلكيا بيوم الانقلاب الشتوي، وعقب ذلك ستكون الشمس عمودية على الأماكن المقدسة بالكرنك " الفناء المفتوح، صالة الأعمدة، وقدس أقداس الإله آمون"، وتنتشر بداخلها عند منتصف النهار .