التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:43 م , بتوقيت القاهرة

مستشار صندوق النقد الدولي السابق: الدعم فى مصر يزيد الفقير فقرًا

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال الدكتور فخرى الفقى، أستاذ الاقتصاد والمستشار السابق لصندوق النقد الدولى، إن رفع الدعم عن المواد البترولية وفر مبالغ ضخمة جداً للدولة تم توجيهها إلى الطبقات غير المقتدرة، مشدداً على أن التجربة أثبتت أن الدعم بشكله القديم كان يزيد الفقير فقراً ويخدم الأغنياء، حيث أن المقتدرين فى مصر كانوا يحصلون على الدعم مثل الأغنياء، مشيداً بالإصلاحات التى تنفذها الدولة المصرية فى قطاع الطاقة بشكل خاصة والاقتصاد الكلى بشكل عام.

وأضاف "الفقى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر فضائية "on e"، أن مقارنة مصر بالدول الغربية الآن أمر غير عادل كون الظروف فى مصر تختلف على دول الاتحاد الأوروبى ، وتابع:"آخر إحصائية منذ عامان كانت تقول إن نسبة الفقر بمصر بلغت  27,8% ".

وشدد فخرى الفقى، على أن  الأوليات فى أوروبا تختلف بالإضافة إلى منظومة التعليم جيدة ونسبة الفقر ضعيفة جداً والبنية التحتية قوية، ورغم ذلك نرى بعض الدول الكبرى هناك ترفع حجم الضرائب على الدخل.

وأكد "الفقى" أن مصر تحتاج ثورة فى التعليم والمعرفة وبخاصة فى زيادة قدرة الإنسان المصرى على توليد أفكار جديدة وهذا لا يأتى إلا من خلال تحديث المنظومة التعليمية فى البلاد.