التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:39 م , بتوقيت القاهرة

اليونسكو تُكرم عالم مصري تقديرًا لأبحاثه فى النانو تكونولوجى

اليونسكو تُكرم عالم مصري تقديرًا لأبحاثه فى النانو تكونولوجى
اليونسكو تُكرم عالم مصري تقديرًا لأبحاثه فى النانو تكونولوجى

كُرم اليوم الخميس العالم المصري الدكتور محمد إسماعيل النجار من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، ضمن 10 علماء دوليين تقديرا لمساهماته فى الأبحاث العلمية فى مجال النانو تكونولوجي.

 

 

قد أكد السفير إيهاب بدوى سفير جمهورية مصر العربية فى باريس والمندوب الدائم لدى اليونسكو - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - على هامش مشاركته فى الاحتفالية التى نظمتها اليونسكو بهذه المناسبة بمقرها بباريس ، بأن تكريم العالم المصرى محمد إسماعيل النجار من قبل اليونسكو يؤكد مجددا بأن مصر زاخرة بالعلماء والخبراء الذين استطاعوا أن يحتلوا مكانة مهمة فى مختلف دول العالم بتحقيقهم إنجازات فى مجالات متنوعة.

وأوضح بدوى ، من جهة أخرى ، حرص الدولة المصرية على دعم و مد جسور التواصل مع العلماء لدعم ثقافة الابتكار والإبداع وتطويع البحث العلمى فى خدمة النمو والاقتصاد والاستعانة بهؤلاء العلماء لمواجهة مختلف التحديات وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للتنمية المستدامة "مصر 2030".

 

وتجدر الإشارة إلى أن محمد إسماعيل النجار هو خريج كلية الهندسة جامعة القاهرة وأمضى أكثر من 30 عامًا فى المجال الأكاديمي والصناعي من خلاله عمله فى مصر والولايات المتحدة وكندا والسويد والإمارات ، ويعد المدير المؤسس لمختبر (VLSI) فى جامعة ولاية أوهايو ، وهو أحد أهم الكيانات البحثية فى مجال الدوائر المتكاملة التناظرية.

 

كما نال مرتبة كرسى البحث بالمعهد الملكى السويدى للتكنولوجيا وانشأ أنظمة متكاملة للإشارات اللاسلكية المختلطة ، وشارك فى تأسيس العديد من الشركات الناشئة فى خدمات تصميم أشباه الموصلات.

 

وكان حفل اليونسكو قد شهد أيضا تكريم علماء من روسيا و الولايات المتحدة واستراليا وفنلندا وكازاخستان واليونان وفرنسا والنمسا.

 

ويذكر أن اليونسكو أطلقت برنامجا - بالتنسيق مع اللجنة الدولية المعنية بتطوير علوم النانو تكنولوجي، وبدعم من الحكومة الروسية - فى عام 2010 لدعم الأبحاث العلمية التنموية الخاصة بالنانو تكنولوجي، لاسيما فى قطاعات المياه، والطاقة، والبيئة، والزراعة؛ حيث قدم اكثر من 800 عالم دولى (من اكثر من 100 دولة) أبحاثا فى هذا المجال.