التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:10 ص , بتوقيت القاهرة

متحدث الحكومة: انخفاض المساحة المزروعة أحد أسباب أزمة البطاطس

مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى

 

كشف المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس رئاسة مجلس الوزراء تفاصيل اجتماع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الحكومة بممثلى جمعيات منتجى ومصدرى البطاطس، حيث أكد أن اللقاء ناقش جوانب الأزمة التى نتجت عن نقص المعروض من محصول البطاطس، والارتفاع الكبير فى أسعارها خلال الفترة الماضية.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم مجلس رئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع ناقش وضع الحلول الكفيلة بعدم تكرار تلك الأزمة في المستقبل.

وأشار متحدث الحكومة إلى أن ممثلى جمعيات منتجي ومصدري البطاطس عرضوا خلال الاجتماع أبعاد المشكلة وأسبابها، خاصة فيما يتعلق بنقص المساحة المزروعة هذا العام من محصول البطاطس، بالإضافة إلى تعرض المحصول لعوامل جوية غير مواتية أدت إلى انخفاض كبير في الإنتاج بالمقارنة بالعام الماضي.

وأوضح المستشار نادر سعد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الورد"، أن من ضمن الأسباب التى فاقمت الأزمة، هى انخفاض المساحة المنزرعة إلى النصف بالمقارنة بالمساحة المزروعة من المحصول العام الماضى، مضيفا: " الوفرة كانت سلبية وتم التخلص من الفائض عبر بيعها لمربى المواشى والحيوانات خلال العام الماضى".

ولفت إلى أهمية إنشاء اللجنة التنسيقية للأمن الغذائى، والتى تختص بدراسة موضوعات السلع الزراعية بشكل مسبق، والتنبؤ بأى نقص فى مساحات المحاصيل المزروعة، للاستعداد المسبق للأزمة عبر الاستيراد من الخارج أو وقف التصدير لهذه السلعة لحين انتهاء الأزمة.

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية