التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 04:33 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التموين يكشف حجم احتياطى القمح والأرز والسكر (فيديو)

الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية

قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن عمل الوزارة ينقسم إلى جزأين، الأول يتعلق بالتموين والثانى بالتجارة الداخلية، مؤكدا أن الوزارة تضمن الحفاظ على المخزون الاستراتيجى للسلع الأساسية، بدعم من القيادة السياسة.

وأوضح المصيلحى، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية المنعقد الآن بمجلس النواب، أن المخزون الاستراتيجى من القمح يكفى لمدة من 3 إلى 4 شهور، وأن احتياطى السكر يكفى لمدة من 3 - 5 شهور، قائلا: "من السلع المجنونة وسعره غير مستقر، ومعدل استهلاكه ثابت على مستوى العام".

وأضاف الوزير أن احتياطى مخزون الزيوت يكفى لمدة 3 شهور، موضحا أن مصر تستورد الزيوت الخام ولديها مصانع تكرير لعدم وجود زراعة محاصيل زيتية، قائلا: "نتمنى أن تهتم السياسة العامة لوزارة الزراعة بهذه المحاصيل ومنها القطن وفول الصويا وعباد الشمس، ليكون لدينا عصر وتكرير".

كما لفت الوزير إلى أن الوزارة تؤمن وجود الأرز فى مصر، قائلا: "عندما دخلنا تسويق الأرز وضعنا له مبلغ 4700 جنيه للطن، وكنا نعلم أنه قد يزيد عن ذلك، ولا يجب على الحكومة الدخول فى مزايدة مع السوق الحر، وحدث ذلك من قبل منذ 3 سنوات وتحدد السعر بـ2800 جنيه للطن وارتفع فى السوق الحر إلى 4000 جنيه حتى تم استيراده من الخارج".

وتابع المصيلحى قائلا : "المسألة ليست صراعا بين الحكومة أو الدولة وأجهزتها، إنما توافق وانضباط حتى يكون السعر مناسبا للمستهلك، وكل يوم أصحاب مضارب وتجار بيوردوا الأرز لوزارة التموين، وحتى آخر ديسمبر لدينا ما يكفى التموين من الأرز بتعهدات مع القطاع الخاص بسعر 8 جنيه للكيلو".

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية