التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:47 م , بتوقيت القاهرة

السيسى للشعوب العربية : انتبهوا للحفاظ على بلادكم

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن استمرار الأزمة فى سوريا وليبيا وغيرها من دول المنطقة يصعب إيجاد حلول لها، ويدعو أطراف كثيرة للدخول والانخراط لأخذ اتجاهات معنية، موضحا أن سياسة مصر ترتكز أيضا على عدم وجود دور للجماعات أو المليشيات المسلحة فى حل الأزمة.

 

وطالب الرئيس، خلال لقائه مع ممثلى وسائل الإعلام الأجنبية فى مصر فى اليوم الختامى لمنتدى شباب العالم ٢٠١٨ بمدنية شرم الشيخ، الشعوب العربية بالحفاظ على دولهم واستقرارها، قائلا: "انتبهوا للحفاظ على بلادكم".

 

وأضاف الرئيس، أن سياسة مصر الخارجية تعمل فى إطار واحد فيما يخص أزمات المنطقة، وعلى رأسها عدم التآمر على أحد وعدم التدخل فى شئون الدول، والحفاظ على وحدة الدول العربية، موضحا أن الانقسام يؤدى لمزيد من عدم الاستقرار لسنوات طويلة.

 

وأضاف السيسى أن إرادة الشعب المصرى فى ٢٠١١ و٢٠١٣ كانت مطلقة ولم يستطع أحد فرض أى وصاية عليها بالقوة ، مضيفاً : "لدينا تجربة فى مصر وكنا على المحك ولكن ربنا حفظ البلاد".

 

وقال الرئيس إن إعادة إعمار الدول التى يوجد بها أزمات فى المنطقة سيكون هناك مشكلة فى ذلك خاصة فى سوريا واليمن .

 

وأكد الرئيس السيسى على ضرورة رفع جزئى لحظر السلاح والمعدات للجيش الليبى ليستطيع القيام بدوره فى حفظ الامن والاستقرار بالبلاد خاصة أن ليبيا لديها حدود مع مصر وندعم الجيش الوطنى الليبى باعتباره المسئول عن حفظ الامن ، مضيفاً أن مصر تعمل على توحيد جهود المؤسسة العسكرية الليبية للتعامل مع التهديدات الحالية .

 

وأشار السيسى الى أن العناصر الإرهابية فى سوريا سوف تتحرك الى المناظق الهشة فى المنطقة وكذلك منطقة الساحل والصحراء .

 

وفيما يخص القضية الفلسطينية وصفقة القرن قال السيسى انه لا يعلم تفاصيل عن تلك الصفقة التى تتردد فى وسائل الاعلام مؤكداً أن مصر لديها ثوابت واضحة فيما يخص القضية الفلسطينية بإقامة الدولة جنبا الى جنب مع اسرائيل.

 

 وشدد السيسى على ضرورة إعطاء الامل للشعب الفلسطينى بعد فترة طويلة من عدم حل الأزمة ، لافتا الى استعداده فى دعم اَى قولت عربية او دولية او قوات حفظ سلام . وأشار الى أن مصر لا تقبل أن يتم فرض حل على الشعب الفلسطينى .

 

وقال السيسى أن مصر مع استقرار دول المنطقة بما فيها دولة قطر لعدم ضياع دول اخرى بالمنطقة وشدد السيسى على أن مصر مع دول الخليج وتقف بجانبهم لمواجهة اَى تحديات وإذا تعرض أمن الخليج ووجد تهديد مباشر سنتحرك كشعب مصر لمؤازرة اشقاءنا فى الخليج .

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية