التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:44 م , بتوقيت القاهرة

الأمم المتحدة: منتدى شباب العالم يساهم فى إحلال السلام

  تكان جاتو وكيل الأمين العام للأمم المتحدة
تكان جاتو وكيل الأمين العام للأمم المتحدة

 أعرب تكان جاتو، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، عن شكره العميق لمصر قيادة وشعبا على تنظيم منتدى شباب العالم، مؤكدا على أهمية المنتدى فى ظل التحديات التى تواجه العالم على صعيد إحلال السلام.

 

ودعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، خلال جلسة "دور قادة العالم فى بناء واستدامة السلام"، بمنتدى شباب العالم، بحضور الرئيس السيسي، إلى إحلال السلام والنظر إليه فى سياقه العالمى والإقليمى، خاصة أن السلام أصبح قاسما مشتركا للجميع فى أمريكا اللاتينية والشرق والأوسط وغيرها من مناطق العالم.

وتابع بقوله: "هناك فهما مختلفا لمنظور السلام فى ظل السياق الإقليمى والعالمى، بعد انتهاء الحرب البادرة أصبح هناك خفضا كبيرا فى النزاعات وأصبح أيضا هناك استدامة وسلام خاصة فى نصف الكرة الجنوبى، ولكن تضاعفت النزاعات فى السنوات الأخيرة ما تسبب فى سقوط العديد من الضحايا وزيادة أعمال العنف حول العالم، وأصبحت أعمال العنف داخلية بمساعدة عوامل خارجية.

 

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، إى المنظمة تحاول جاهدة فى إحلال السلام على مستوى العالم، وجعله مستداما فى مناطق النزاع التى تحولت الى مناطق نزاعات داخلية بمساعدة خارجية، فمعظم النزاعات تحدث نتيجة عوامل خارجية تغذى هذه النزاعات، فى ظل تحديات عالمية مثل تحديات تغير المناخ والأمن السيبرانى.

 

 

وانطلقت النسخة الثانية من فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، امس السبت، وتستمر حتى 6 نوفمبر الجاري،  بمشاركة أكثر من 5000 من شباب العالم من 160 دولة، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات في حضور نخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة، لمناقشة قضايا الشباب في إطار محاور السلام والإبداع والتنمية.

ويضم جدول جلسات منتدى شباب العالم وفق ما أعلن عنه الموقع الرسمي للمنتدى، 30 جلسة، مقسمة إلى 18 محورا، بالإضافة إلى محاكاة القمة العربية الأفريقية، بجانب حفلي الافتتاح والختام، وورش العمل التي تسبق عقد المنتدى.

ويضم برنامج منتدى شباب العالم مجموعة متنوعة من المحاور التي تناقش قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم، حيث سيعبر شباب العالم خلال المنتدى عن رؤيتهم ويطرحون أفكارهم ويتبادلون تجاربهم.

ويعقد منتدى شباب العالم عددا من جلسات العمل منها:

اليوم صفر: الأمن المائي في أعقاب التغير المناخي، المساعدات الإنسانية: مسئولية دولية في مواجهة التحديات، دور قادة العالم في بناء واستدامة السلام، التعاون الأورومتوسطي: شراكة إستراتيجية، دور القوة الناعمة في مواجهة التطرف الفكرى والإرهاب، وما بعد الحروب والنزاعات: آليات بناء المجتمعات والدول، وأجندة 2063: أفريقيا التى نريدها، فى ظل التغيرات السريعة فى الخريطة العالمية: ما الذي يمد العالم بالطاقة؟، و تقليص الفجوة بين الجنسين فى سوق العمل، وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة: نحو عالم أكثر تكاملاً، والعمل التطوعي: نحو مجتمع أكثر مسئولية،  كيف نبني قادة المستقبل؟

كما يناقش منتدى شباب العالم محاور، الألعاب والرياضة الإلكترونية: لمحة من العالم الافتراضي لمجتمع الألعاب الإلكترونية،  فرص العمل في عصر الذكاء الاصطناعي، دور رواد الأعمال والشركات الناشئة في النمو الاقتصادي العالمي، ودور الفن والسينما في تشكيل المجتمعات، مواقع التواصل الاجتماعي: تنقذ أم تستعبد مستخدميها، العالم الرقمي كمجتمع موازى: كيف يفرض سيطرته على عالمنا الواقعي؟

 

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية