التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:01 ص , بتوقيت القاهرة

زيارة السيسى لألمانيا.. تقدير للنموذج المصري اقتصاديا وأمنيا

الرئيس السيسي وميركل
الرئيس السيسي وميركل

 تمخضت الزيارة التى قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى ألمانيا، والتي استمرت أربعة أيام من 28 حتى 31 أكتوبر الماضي عن نتائج عديدة على صعيد السياسة والاقتصاد والأمن.

الزيارة تضمنت- وفق تقرير أعدته الهيئة العامة للاستعلامات-  برنامج عمل مكثف، انقسم  إلى شقين، الأول زيارة دولة إلى ألمانيا, أما الشق الثاني من الزيارة فتمثل في مشاركة  الرئيس السيسي فى أعمال القمة المصغرة للقادة الأفارقة أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع إفريقيا فى إطار مجموعة العشرين, كما شارك الرئيس السيسى فى أعمال القمة غير الرسمية للاستثمار فى أفريقيا.

 

 أكدت اللقاءات التي أجراها الرئيس السيسي في برلين التقدير الألماني الواضح لمصر وقيادتها السياسية، كما عكست الرغبة الالمانية في زيادة الاستثمارات في مصر، كما عبرت تلك اللقاءات عن الإدراك الالماني لدور مصر المحوري فى تحقيق الأمن والاستقرار والسلام والتنمية بالشرق الأوسط وأفريقيا.

 

كما تجسد التقدير الألمانى لمصر ورئيسها فى أنه كان الرئيس الوحيد  من  بين الرؤساء الأفارقة الذين حضروا القمة المصغرة، الذى وجهت له الدعوة لزيارة دولة فى نفس توقيت اجتماع الشراكة، فعقد قمة مع المستشارة الألمانية ورئيس ألمانيا وزار البوندستاج.

 

لقاءات الرئيس السيسي السياسية

فعلى الصعيد السياسى، طبقاً لتقرير هيئة الاستعلامات، أجري الرئيس عبدالفتاح السيسي مباحثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بمقر المستشارية بالعاصمة برلين.

وقد رحبت المستشارة الألمانية بزيارة الرئيس، مشيرة إلى أن مصر باتت تمثل نموذجاً ناجحاً يحتذى به للاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط  فضلاً عن دورها الرائد فى التنمية ومكافحة الإرهاب وكذلك الهجرة غير الشرعية، مشيدة بالمستوي المتنامي للعلاقات الثنائية بين البلدين وما تشهده من تطورات إيجابية خلال الفترة الأخيرة.

45131902_497889160730469_5870454689941684224_o
 

كما  التقي الرئيس السيسى الرئيس الألمانى فرانك فالتر شتاينماير بقصر رئاسة الجمهورية الفيدرالية الألمانية.

كما عقد الرئيس السيسي لقاء مع  رئيس البرلمان الألماني "البوندستاج" فولفجانج شويبله.

 واستقبل الرئيس السيسي رئيس مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية السفير ولفجانج ايشنجر.

 وضمن نشاط الرئيس السيسي السياسي في برلين استقبل وزيرالخارجية الألماني هايكو ماس.

السيسي خارجية
 

 

لقاءات الرئيس السيسي الاقتصادية

و كان للملفات الاقتصادية والاستثمارية نصيب كبير فى جدول أعمال زيارة الرئيس لألمانيا، حيث التقى بيتر ألتماير وزير الاقتصاد والطاقة الألماني, وجيرد مولر, وزير التعاون الاقتصادي والإنمائي الألماني.

 

كما استقبل الرئيس السيسى في اليوم الرابع والأخير من الزيارة أندرياس شوير وزير النقل والبنية الرقمية الألماني.

كما التقي  الرئيس السيسي مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الألمانية،

الذين أشادوا بما تحقق من نتائج على صعيد الاصلاح الاقتصادي فى مصر.

 

كما تضمنت لقاءات الرئيس الاقتصادية اجتماعا مع رجال الأعمال والمستثمرين الألمان على المائدة المستديرة التي شارك بها رؤساء ومستثمرون من كبريات الشركات الألمانية.

كما تضمنت اللقاءات استقبال رالف ريشمان, الرئيس التنفيذي لشركة تيسنكروب لصناعة الأسمدة.

السيسي نقل

الرئيس السيسي و5 اتفاقيات تعاون

شهدت زيارة الرئيس السيسي إلى العاصمة الألمانية 5 اتفاقيات جاءت كالآتي:

 1 - توقيع بروتوكول تعاون اقتصادي بقيمة 129 مليون يورو.

2 - توقيع إعلان نوايا بشأن المبادرة المصرية الألمانية الشاملة الجديدة للتعليم والتدريب الفني والمهني والتعليم المزدوج وإنشاء هيئة لمراقبة الجودة التعليمية وإنشاء أكاديمية لتدريب المعلمين.

3 - توقيع إعلان نوايا لتعزيز التعاون في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي.

4 – توقيع مذكرة تفاهم للتعاون مع شركة (سيمنز) الألمانية في مجال دعم التصنيع والتدريب المهني وزيادة تنافسية المناطق الصناعية ورفع قدرتها على التصدير.

5 - توقيع اتفاقية إنشاء الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية في العاصمة الإدارية الجديدة.

العلاقات العسكرية بين مصر ألمانيا 

 

وفي إطار التعاون العسكري بين مصر والمانيا  استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي عدداً من رؤساء الشركات الأعضاء فى الاتحاد الفيدرالى الألماني للصناعات الأمنية والدفاعية.