التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:46 ص , بتوقيت القاهرة

صور.. رئيس "إفريقية النواب" يستقبل سفير أوغندا بالقاهرة

استقبل اليوم الخميس، النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الإفريقية، سام سيبوليبا مالى سفير أوغندا لدى مصر، لبحث دعم العلاقات المصرية الأوغندية، وبحث سبل التعاون بين البلدين، وتبادل رئيس اللجنة والسفير الأوغندى الرؤى حول الأوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية بين الدولتين.

وأوضح السفير خلال اللقاء مدى عمق العلاقات المصرية الأوغندية الممتدة منذ السبعينيات، وأن مصر ساعدت أوغندا على استقلالها خلال عهد الرئيس السابق جمال عبد الناصر.

WhatsApp Image 2018-10-25 at 3.27.30 PM
 
 
WhatsApp Image 2018-10-25 at 3.27.31 PM
 
 
WhatsApp Image 2018-10-25 at 11.28.45 AM
 
ومن جانبه، أكد رئيس لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان، على ضرورة تبادل الزيارات الثنائية بين مصر وباقى الدول الإفريقية على كافة المستويات وليس على المستوى البرلمانى فقط، مشيرًا إلى ضرورة التعاون الاقتصادى ووجود استثمارات متبادلة بين الدولتين لكى نتجنب استغلال الغرب.

فيما أكد السفير، أن أوغندا لديها استثمارات متدفقة فى الدول العربية، ولا بد لمصر أن تنمى ذلك الجانب، حيث أن أوغندا متميزة فى صناعة وتجميع الإلكترونيات والتليفونات، موضحًا أن المرأة فى أوغندا أصبح لها دور هام فى المجتمع، ونسبة تمثيل مرتفعة فى البرلمان.

​وطلب بضرورة إيجاد حلول سريعة لمشكلة الهجرة غير الشرعية، والتى تعانى منها أوغندا بصفة خاصة عن طريق إيجاد فرص جديدة للعمل.

​وصرح السفير الأوغندى، أن أوغندا تطمح فى الحصول على منح دراسية من مصر للأوغنديين، وضرورة رفع مستوى التبادل التجارى بين مصر وأوغندا، موضحًا أن الأراضى الزراعية فى أوغندا خصبة وهناك مزارع سمكية متميزة وأن الحكومة الأوغندية تمنح الأراضى مجاناً للمستثمرين.

وفى نهاية اللقاء، طالب رئيس اللجنة ألا يكون هذا اللقاء الأخير بل يتم تكرار اللقاءات وفى حضور السادة الأعضاء، مشيرًا إلى أنه بالنسبة لنهر النيل فإن رئيس أوغندا ملتزم بحل دائم وسلمى يضمن استمرارية تدفق نهر النيل فى كل دول حوض النيل الـ11 دولة.

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية