التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:31 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. مفتى الجمهورية : فوائد البنوك ليست ربا

 الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

 

قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، ردا على سؤال أحد طلاب جامعة حلوان "فوائد البنوك سواء أكان حسابا جاريا أو وديعة أو غيره حلال أم حرام؟" إن ذلك يتوقف على الواقع وتوصيف الواقعة المترتبة على الإيداع والحساب الجارى أو الاقتراض من البنك، لأننى عندما أذهب لإيداع مبلغ من المال فى البنك فإننى أسأل نفسى سؤالين مهمين رايح البنك ليه؟ وستكون الإجابة فى هذه الحالة لإيداع هذا المال، والسؤال الآخر لماذا تودع هذا المال؟ حفظا له ليكون حسابا جاريا أو غيره، أو لأجل أن أستثمر المال".

وأضاف المفتى، فى كلمته باللقاء المفتوح مع طلاب جامعة حلوان تحت عنوان "الوعى وتأصيل الانتماء" اليوم الأربعاء، أن الحقيقة الشرعية تقول أن الشخص الذى يذهب إلى البنك بنية حفظ المال وليس أن يُقرض البنك هذا المال يكون خرج من دائرة الربا وهو أن تقرض البنك المال ويكون خرج مع القاعدة التى تقول "كل قرض جر نفعا فهو ربا" لأنه لم يقرض البنك المال وإنما يضعه للحفظ أو الوديعة".

واستكمل علام أنه فيما يخص الاقتراض من البنك فإن هذا يكون لأجل الاستثمار فى مشروع أو تمويل المشروع، وتمويل المشروعات صلب التشريع الإسلامى يستثمر به وفيه وهذا ما فعله بنك مصر مع طلعت حرب فى بداية تأسيسه وفى هذه الحالة يكون هناك تمويلا لمشروع وهناك دراسة جدوى علمية حقيقية عن المشروع وكل ما يتعلق به وهنا لا يوجد مانع من هذا الاقتراض".

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية