التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:56 م , بتوقيت القاهرة

مصر تتصدر قائمة أكثر 10 دول اهتمامًا بفتاوى المرأة

كشف المؤشر العالمي للفتوى، أن عدد فتاوى المرأة المتداولة عالميًّا على مدار العام بلغ 60 ألف فتوى من إجمالى 500 ألف فتوى بمعدل 12% من إجمالى الفتاوى المرصودة.فتاوى المرأة تستحوذ على نسبة كبيرة من الفتاوى التي أطلقت على مدار العام والتى بلغت 12% من جملة عينة الفتاوى التى تم رصدها.

 

وأرجع المؤشر ذلك إلى أن الأحداث الأخيرة التى يمر بها العالم بصفة عامة والمجتمعات الإسلامية بصفة خاصة قد أفرزت مجموعة جديدة من القضايا التي تخص المرأة، مما ساهم في زيادة نسبة الفتاوى، والتي كان منها جهاد المرأة والأخرى المتعلقة بالسبي والأسر، ومشاركتها في العمليات الإرهابية وغيرها، كل ذلك بجانب الفتاوى الخاصة بأحكام العبادات والمعاملات والطهارة ..إلخ.

 

وكشف المؤشر عن أن مصر تصدرت قائمة أكثر 10 دول اهتمامًا بإصدار فتاوى المرأة بنسبة 44%، ويرجع ذلك إلى غزارة إنتاجها الإفتائى مقارنةً بالدول الأخرى، فضلاً عن اهتمام الجهات الإفتائية الرسمية بمتابعة قضايا المرأة والأحكام المتعلقة بعبادتها من صلاة وصيام ووضوء، لا سيما خلال المواسم الدينية.

 

وأوضح المؤشر أنه برز جليًّا على مدار العام اهتمام الجهات الإفتائية الرسمية بمصر بالتفاعل مع عدد من القضايا المتعلقة بالمرأة، لا سيما دار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف، حيث أصدرت الدار عددًا من الفتاوى التي حرمت فيها التحرش، والتى كان آخرها فتوى فضيلة المفتي شوقي علام في سبتمبر 2018 والتي أكد خلالها أن التحرش من "الكبائر وحرام شرعًا"، فضلاً عن الحملات المكثفة التي نظمها الأزهر الشريف للدفاع عن المرأة وتجريم التحرش.

 

وأوصى المؤشر بضرورة وجود مرجع شامل يشمل الفتاوى المنضبطة الخاصة بالمرأة، حتى لا يقع البعض فريسة لتيارات العنف والتشدد، كما أوصى بضرورة وجود مفتيات رسميات يفتين النساء في كل القضايا والفتاوى التي تعرضهم.

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية