التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:48 م , بتوقيت القاهرة

توقيع اتفافية تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسى فى 2019

توقع وزير التنمية الاقتصادية الروسى مكسيم أرشكين أن تثمر المفاوضات مع مصر بشأن تحرير التجارة مع الاتحاد الاقتصادى الأوراسي، الذى يضم روسيا، بتوقيع اتفاقية بهذا الشأن خلال عام 2019.

وقال الوزير الروسي فى تصريحات لـ"روسيا اليوم"، إن "المباحثات مع الجانب المصرى بشأن التجارة الحرة من المفترض أن تبدأ قبل نهاية العام الجارى، ونسعى لبلوغ نتيجة إيجابية فى هذا الإطار خلال العام القادم".

ووصف الوزير الروسي مصر بالبوابة لدخول الأسواق الإفريقية، معتبرا أن مصر سوق واعدة، متوقعا أن يتطور الاقتصاد المصري بشكل ديناميكي في الأعوام القادمة.

وأضاف أن روسيا مهتمة بتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر نظرا لوجود مشروع لبناء منطقة صناعية روسية في منطقة السويس، حيث تطمح الشركات الروسية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة من خلال تطبيق رسوم جمركية مخفضة عند دخول مستلزمات هذه المنطقة بما فى ذلك الآلات إلى مصر.

والاتحاد الأوراسي هو تحالف يضم روسيا وبيلا روسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان، ويهدف لتعزيز الروابط التجارية والاقتصادية بين أعضائه، وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية نقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة وانتهاج سياسة متفق عليها فيما يخص أهم قطاعات الاقتصاد، وهي التجارة، والطاقة، والصناعة، والزراعة، والنقل.

وتتطلع دول عديدة منها إيران ومصر وإسرائيل والصين لتوقيع اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد، ما سيضمن لهذه الدول دخول أسواق الاتحاد بشروط تفضيلية.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية