التوقيت الإثنين، 13 يوليه 2020
التوقيت 10:11 ص , بتوقيت القاهرة

تحيا مصر: سددنا ديون 2896 غارما ضمن مبادرة سجون بلا غارمين

أعلن صندوق تحيا مصر، أنه تم الإفراج عن 2896 غارم وغارمة بعد سداد ديونهم من الصندوق ضمن مبادرة سجون بلا غارمين حتى الآن، وذلك خلال احتفالات عيد الفطر وثورة 23 يوليو وعيد الأضحى وذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

 

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة سجون بلا غارمين  في يونيو الماضي، وكلف الصندوق برصد مبلغ 30 مليون جنيه، لسداد ديون الغارمين والغارمات، مؤكدا سعيه الدائم لإعلاء الإطار الإنسانى وتنفيذ اللازم من إجراءات الحماية الاجتماعية للحد من مثل هذه الظواهر التى تؤثر سلباً على الاستقرار المجتمعى.

 

من جانبه، قال المدير المالي والإداري لصندوق تحيا مصر، تامر عبد الفتاح، إن الصندوق ملتزما بتنفيذ مبادرة الرئيس لفك كرب الغارمين، باعتبارها أحدى اولويات الصندوق، ضمن برنامج الرعاية الاجتماعية الذي يتضمن عدة مشروعات لدعم الفئات الأكثر احتياجا.

 

وأضاف أن مبادرة سجون بلا غارمين تجسد الدور الرئيسي الذي يقع على عاتق الصندوق باعتباره صندوقا تكافليا من الدرجة الاولى توجه أمواله من المصريين لخدمة أبناء وطنهم الأولى بالرعاية.

 

وأوضح عبد الفتاح أن قطاع السجون بوزارة الداخلية شكّل لجاناً لفحص ملفات النزلاء  على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الاستفادة من مبادرة الرئيس، حيث يتولى قطاع السجون مسئولية بحث كل حالة، وتحديد إذا كان السجين موجودا لديها على ذمة قضايا أخرى أم ديون فقط، وتأتى بالدائن للتوصل إلى تسوية معه لحصوله على المبالغ المستحقة له.

 

 من ناحية أخرى، يعمل صندوق تحيا مصر بالتوازى مع مبادرة سجون بلا غارمين على الوقاية من انضمام غارمات جدد إلى السجون، وذلك من خلال برنامج التمكين الاقتصادي للمراة المعيلة "مستورة" وذلك بتقديم قرض في شكل  مشروع متناهي الصغر يعين السيدة المعيلة على احتياجاتها الأسرية وتحول دون استدانتها لسد تلك الاحتياجات.

 

ويوفر برنامج مستورة القرض في شكل أدوات إنتاج لمشروع تختاره السيدة المتقدمة للحصول عليه، وذلك من خلال فروع بنك ناصر الاجتماعي المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وبذلك تتكامل مبادرة سجون بلا غارمين مع برنامج مستورة لإرساء قواعد التكافل الاجتماعي بين المصريين وبعضهم البعض لدعم الفئات الأولى بالرعاية .

 

WhatsApp Image 2018-10-17 at 11.00.46 AM
WhatsApp Image 2018-10-17 at 11.00.48 AM
WhatsApp Image 2018-10-17 at 11.00.51 AM