التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:35 م , بتوقيت القاهرة

فيديو..الخشت: تطبيق مقرر التفكير النقدى بداية من العام المقبل

 

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن مقرري "ريادة الأعمال – التفكير النقدي"، يعتبران متطلبا جامعيا،  مضيفا: "إذا لم ينجح الطالب فى المقررين لن يتخرج من الجامعة وسيظل يعيد محاولات النجاح فيهما حتى ينجح"، لافتا إلى أنهما لن يؤثرا على مجموع الدرجات التراكمى للطلاب كمرحلة أولى، موضحا أنه فى مرحلة متقدمة سيتم إضافة هذين المقررين إلى مجموع الدرجات التراكمى للطالب ولكن بعد نجاح التجربة.

وأعلن الخشت، خلال المؤتمر الصحفي الذي تعقده بجامعة القاهرة اليوم الإثنين، للإعلان عن الفائزين في مسابقة تأليف وترجمة مقررى التفكير النقدى وريادة الأعمال،أنه لأول مرة بالجامعات المصرية ستكون طريقة الامتحانات قائمة على التفكير النقدي وريادة الأعمال، كما ستنعقد الامتحانات بنظام "الكتاب المفتوح"، موضحا أن هدف الجامعة تنمية قدرات الطلاب العلمية والبحثية.

 

وأوضح الخشت، أن الطريقة التى سيتم بها تدريس مقررى التفكير النقدي وريادة الأعمال ستكون عن طريق المرشد الأكاديمي الخاص بكل كلية، وليس مركزيا على مستوى الجامعة، مؤكدا أن طرق التدريس المناهج الجديدة تكون للكليات تقررها كيف تشاء، موضحا أن الطالب سيكون أمام الاختيار بين 6 مقررات بين ريادة الأعمال والتفكير النقدي والترجمة وليس مجبرا على منهج واحد لدراسته.

 

وأشار الخشت، إلى أن إجمالي الجوائز لمقرري ريادة الأعمال والتفكير النقدي والترجمة، بلغت مليون جنيه، مؤكدا أن تطبيق مادة الأخلاق  بكليات الجامعة، سيتم تأجيله لحين الانتهاء من تعديل منظومة العقل الجمعى للطلاب، مشيرا إلى أن تطبيق مقرر التفكير النقدي، أولا من أجل تغيير طرق التفكير لأن العقل يسبق السلوك.

 

وقال إن مسابقة المقررين "ريادة الأعمال – التفكير النقدي"،  تأتي في إطار سعي الجامعة نحو التحول إلى نموذج جامعات الجيل الثالث، وما يفرضه هذا التحول من ضرورة تنمية قدرات الطلاب على التفكير النقدي والإبداع والابتكار، موضحا أن التطوير لن يحدث إلا بتغيير طرق التفكير.

 

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الهدف من المسابقة أيضا اختبار قدرة الطلاب على الفهم والتفكير، منوها إلى أن الجامعة لها رؤية في تنفيذ ذلك،  مضيفا أن التفكير النقدي هو ما أشار إليه الاتحاد الأوروبي في مواجهة الإرهاب، وهو ما طبقته الجامعة قبل أن يشير له الاتحاد الأوروبي.

 

 وأوضح الخشت، أنه بداية من التيرم الثاني، بالعام الجامعي الحالي 2018 – 2019، لطلاب  السنة الأولى من طلاب الجامعة، سيتم تطبيق مقرر التفكير النقدي، وريادة الأعمال بداية من العام المقبل، على  طلاب الفرقة الثانية بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي المقبل.

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية