التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:18 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة حديثة: قناة فيديو7 الأكثر ثقًة وتفضيلًا بين شباب مصر

 

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها الباحث محمد سعودى الصحفى بجريدة اليوم السابع، أن قناة اليوم السابع المصورة "فيديو7" على موقع اليوتيوب، تتصدر قائمة قنوات اليوتيوب الخاصة بالصحف المصرية الأكثر تفضيلًا بين الشباب، حيث جاءت فى الترتيب الأول بنسبة 86.25%.

 

 

وحصل الصحفى محمد سعودي، على الماجستير فى الإعلام بدرجة امتياز من كلية الإعلام جامعة القاهرة بعد إتمام دراسة ماجستير بعنوان "الأُطر الإخبارية للقضايا السياسية الداخلية بقنوات اليوتيوب الخاصة بالصحف المصرية ودورها فى تشكيل اتجاهات الشباب نحو هذه القضايا"، وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذة الدكتورة شيماء ذو الفقار زغيب، أستاذ الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وعميدة المعهد الكندى للإعلام الحديث، المشرفة على الرسالة، والأستاذة الدكتورة هويدا مصطفى، أستاذ ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بالكلية، والدكتورة نهال عبد الرحمن، أستاذ مساعد الإذاعة والتليفزيون بجامعة مصر الدولية.

وأوضحت نتائج الدراسة الميدانية أن قناة "فيديو7" تحتل الترتيب الأول من حيث ثقة الشباب فى تغطيتها للقضايا السياسية الداخلية، وذلك قد يكون ضمن الأسباب التى جعلت القناة تتجاوز حاجز المليونى مشترك، يليها فى المرتبة الثانية والثالثة قناتى المصرى اليوم وبوابة فيتو.

 وأكدت الدراسة أن الشباب المصري- عينة الدراسة- يفضلون متابعة العديد من الأشكال الإخبارية فى قنوات يوتيوب الخاصة بالصحف المصرية، خاصة التقارير الإخبارية بنسبة 85.25%، يليه الفيديوجراف فى الترتيب الثانى بنسبة 49%، ثم جاءت اللقاءات مع الخبراء والمتخصصين فى الترتيب الثالث بنسبة 39.25%، أما فى الترتيب الرابع فيأتى المؤتمر الصحفى بنسبة 18.5%، يليه فى الترتيب الخامس الندوة الإخبارية بنسبة 7.75%.

وأوضحت الدراسة أن قضية الإرهاب تُعد أكثر القضايا السياسية الداخلية التى تابعها المبحوثين على قنوات يوتيوب الخاصة بالصحف المصرية، حيث جاءت فى الترتيب الأول، فيما جاءت قضية الانتخابات الرئاسية لعام 2018 فى الترتيب الثاني، أما قضية حرية الرأى والتعبير فقد جاءت فى الترتيب الثالث، ثم قضية تمكين الشباب، يليها فى الترتيب الخامس والأخيرة قضية أداء مجلس النواب.

وأظهرت الدراسة أن 44.5% من المبحوثين يتراوح حجم تعرضهم لقنوات اليوتيوب الخاصة بالصحف المصرية ما بين المتوسط والمرتفع، إلا أن أكثر من نصف العينة ينخفض مستوى تعرضهم لهذه القنوات بنسبة 55.5%، كما بينت أن أكثر من نصف الشباب – عينة الدراسة- يهتمون بمتابعة القضايا السياسية الداخلية (إلى حد كبير) بنسبة 53.5%، يليه فى الترتيب الثانى الاهتمام (إلى حد ما) بنسبة 37%.

وأشارت النتائج إلى ارتفاع معدل اهتمام المبحوثين بالسياسية الداخلية فى مصر، موضحة أن 83 % من حجم العينة يتراوح معدل حجم اهتمامهم بالسياسة الداخلية ما بين المتوسط والمرتفع، مشيرة إلى أن مستوى المعرفة السياسية لدى الشباب المصرى جاء متوسطًا بنسبة 74.5%.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر متابعى قنوات يوتيوب الخاصة بالصحف المصرية من المبحوثين عينة الدراسة هم من الذكور، حيث بلغت نسبتهم فى مجتمع الدراسة 52.5% بواقع 210 مفردة، فى حين بلغت نسبة الإناث 47.5 % بواقع 190 مفردة.

أما فيما يتعلق بنتائج الدراسة التحليلية، فقد كشفت أن أكثر القضايا التى عالجتها قنوات اليوتيوب الخاصة بالصحف المصرية- عينة الدراسة- تتمثل فى القضايا الرياضية التى احتلت الترتيب الأول بنسبة 36.8%، يليها القضايا الفنية فى المرتبة الثانية بنسبة 13.1%، ثم القضايا السياسية الداخلية بنسبة 10.6%، يليها القضايا السياسية الخارجية.

أصدقاء وأقارب الباحث محمد سعودي
أصدقاء وأقارب الباحث محمد سعودي

 

الباحث محمد سعودي وزوجته مي صلاح
الباحث محمد سعودي وزوجته مي صلاح

 

الباحث محمد سعودي وسط لجنة الحكم والمناقشة
الباحث محمد سعودي وسط لجنة الحكم والمناقشة

 

الباحث محمد سعودي
الباحث محمد سعودي

 

الدكتورة نهال عبد الرحمن
الدكتورة نهال عبد الرحمن

 

الزميل محمد سعودي خلال مناقشته
الزميل محمد سعودي خلال مناقشته

 

الصحفي محمد سعودي
الصحفي محمد سعودي

 

جانب من مناقشة رسالة الماجستير
جانب من مناقشة رسالة الماجستير

 

لجنة الحكم والمناقشة مع الباحث محمد سعودي
لجنة الحكم والمناقشة مع الباحث محمد سعودي

 

لجنة المناقشة تمنح محمد سعودي درجة الامتياز في الماجستير
لجنة المناقشة تمنح محمد سعودي درجة الامتياز في الماجستير

 

أ.د هويدا مصطفى وأ.د شيماء ذو الفقار
أ.د هويدا مصطفى وأ.د شيماء ذو الفقار

 

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية