التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:01 م , بتوقيت القاهرة

شاهد.. تجربة إنشاء إدارة حقوق الإنسان بمكتب النائب العام

قال المستشار هانى جورجي، رئيس الإدارة العامة لحقوق الإنسان بمكتب النائب العام، إن مشاركتنا اليوم فى مؤتمر المنظمة العربية لحقوق الإنسان، تأتى نتيجة التوجه العام فى الدولة للوصول والتواصل مع المجتمع المدني، وإقرار أهمية دوره لتعزيز حقوق الإنسان فى مصر، مضيفا: "لدينا تجربة سرية لإنشاء الإدارة العامة لحقوق الإنسان بمكتب النائب العام".

 

وأضاف فى كلمته: "إننا نلتقى الشكاوى والتقارير والبلاغات، ونفحصها، ونحرص على الرد أولا بأول على كل الشكاوى التى تأتى إلينا، وهناك توجه من النائب العام بالرد الفورى على كل الشكاوى، بالإضافة إلى عمليات تفتيش السجون، وبحث أى شكاوى وبلاغات فى هذا الأمر".

وتابع ممثل النائب العام فى المؤتمر: "وصل إلينا من المنظمات أكثر من 500 بلاغ وتم فتح هذه الشكاوى والرد فيها، والنائب العام شخصيا يدعم دور منظمات حقوق الإنسان، فضلا عن فحص أى وقائع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ويتم إجراءات التحقيق، ومثال لذلك حققنا فى واقعة الصحة النفسية بالعباسية، ووقائع خاصة بانتهاكات ضد الأطفال، دون أن تصل إلينا بلاغات، وتم ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي".

وتابع أن النائب العام، شكل لجنة من قبل لتعديل قانون الإجراءات الجنائية، وعملت فى هدوء وأعدت تقاريرها، وتم تقديمه لمجلس النواب، وعقدنا لقاءات مختلفة مع النواب ورئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، مشيرا إلى أن النائب العام يولى اهتماما كبيرا لتعديل قانون الإجراءات الجنائية، ويهتم بالمجتمع المدني، باعتباره جزءا أصيلا فى التنمية، يعتمد عليه بشكل مستمر.

وتعقد المنظمة العربية لحقوق الإنسان مؤتمرا حول تحديث التشريعات العقابية فى مصر، بحضور عدد من النواب وأعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان، وممثلون عن النيابة العامة ومنظمات المجتمع المدني.