التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 03:18 ص , بتوقيت القاهرة

وزير خارجية روسيا يعلن موقف بلاده من أمن المطارات المصرية

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف اليوم السبت، إن بلاده حريصة على العمل مع مصر فيما يتعلق بتعزيز أمن الطيران، وذلك بعد مرور 3 أعوام على إسقاط طائرة روسية فى هجوم بقنبلة مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص كانوا على متنها.

وفى مقال لوزير الخارجية الروسى قبل زيارة مقررة للرئيس عبد الفتاح السيسى إلى موسكو هذا الأسبوع، أشاد لافروف بما سماه "الشراكة متعددة الأوجه" مع مصر.

وقال فى المقال المنشور بجريدة الأهرام باللغة العربية "من المهم اليوم مواصلة الجهود المشتركة التى تستهدف دعم أمن مواطنى البلدين بما فى ذلك على متن الطائرات".

وتابع لافروف فى مقاله: "ونحن نعرب عن اهتمامنا بتوسيع العلاقات فى المجالات الثقافية والإنسانية، والاتصالات بين شعبينا. ولعل ما جرى التوصل اليه فى ديسمبر من العام الماضى خلال زيارة الرئيس فلاديمير بوتين للقاهرة، من قرار حول استئناف حركة الطيران المباشر بين عاصمتى البلدين يمكن أن يساعد على تنفيذ تلك الاهداف، بعد انقطاع منذ اكتوبر 2015 فى اعقاب ما تعرضت له طائرة الركاب الروسية فى سماء شبه جزيرة سيناء من عملية ارهابية. ومن المهم اليوم مواصلة الجهود المشتركة التى تستهدف دعم أمن مواطنى البلدين بما فى ذلك على متن الطائرات، وهو ما يسمح عن يقين بالارتقاء الى مستويات جديدة من التعاون فى مجال السياحة.