التوقيت الأربعاء، 05 أغسطس 2020
التوقيت 01:38 ص , بتوقيت القاهرة

"دوت مصر" يرصد حالة محطة تدوير القمامة بالمحمودية

على مساحة  1400متر فى قرية النصر التابعة لمركز المحمودية بمحافظة البحيرة تقع محطة تدوير قمامة مهجورة منذ 14 شهرا, والتى كان يديرها مقاول مقابل تحصيل 80% من محصلات الكهرباء بقريتين, بخلاف حصوله على إنتاج الأسمدة العضوية لصالحه, لكنه فشل فى تدوير القمامة, ونتيجة طبيعية لإيقاف العمل تراكمت القمامة بها حتى وصلت لما يقرب من 600 طن.

"دوت مصر" انتقل لقرية كوم النصر, التابعة لمركز المحمودية, للتعرف أكثر عن هذه المحطة, وإمكانية تشغيلها للحد من القمامة, وتوفير فرص عمل, فضلا عن محطة السماد العضوى الموجودة بالمحطة.

 

المشهد يوضح تهالك بعض المعدات والآلات، حيث لم يتكفل المقاول بأعمال صيانة المصنع طوال فترة التعاقد, ولم يتكلف شراء معدات التشغيل وتراكم أكوام القمامة و3 أفدنة أراض فضاء ملاصقة للمحطة.

 

محمد خميس رئيس مدينة المحمودية سارع فى اتخاذ الإجراءات ضد المقاول والعمل على تشغيل المحطة والاستفادة منها.

 

وأكد رئيس مدينة المحمودية أن محطة فرز القمامة بقرية كوم النصر التابعة لمركز المحمودية بمحافظة البحيرة أنشئت بمنحه من البنك الدولى بالتنسيق مع وزارة الرى, وذلك للحفاظ على النيل, وعدم إلقاء القمامة فى مجاريٍ الترع، مضيفا أنه تم إهداء المحطة إلى الوحدة المحلية لمركز ومدينة المحمودية, تقع بقريه كوم النصر, من وزارة الرى, وتم تأجير المحطة فى مزاد لأحد المقاولين في فبراير 2017 وترك المقاول مخلفات قمامة تزيد على 600 طن, وتوقفت المحطة عن العمل حتى الآن.

 

 

وأوضح أنه طبقا لتعليمات اللواء هشام آمنه بسرعة تشغيل المحطة قامت الوحدة المحلية بتشكيل لجنة لجرد جميع المعدات, وتمت مخاطبة المقاول أكثر من مرة لرفع المخلفات, لكن لاجدوى, وتم إتخاذ الإجراءت القانونية حياله, ويتم الآن رفع المخلفات بمعدات الوحدة المحلية, وخصما من مستحقاته لسرعة تشغيل المحطه خشيه سرقة محتوياتها وتلف المعدات وحفاظ على المال العام.

 

وقال رئيس مدينة المحمودية أنه سيتم تشغيل المحطة وانتاج سماد عضوى وكذا فرز المخلفات, مؤكدا أنه سيتم التشغيل بمعرفة إدارة الوحدة المحلية فى موعد أقصاة 15 يوما.

 

وأضاف رئيس المدينة أنه تمت مخاطبة الآثار, وجار ضم 3 أفدنة للمحطة, مؤكدا أن المحطة ستساهم بشكل كبير فى تدوير القمامة وإنتاج الأسمدة العضوية.