التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:25 ص , بتوقيت القاهرة

صور.. تفاصيل لقاء عبدالعال ورئيس مجلس الشيوخ الفرنسى

التقى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب خلال زيارته فرنسا، جيرارد لارشيه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى بمقر مجلس الشيوخ.

 

WhatsApp Image 2018-10-10 at 9.32.32 AM

وتعد زيارة عبد العال هى أول زيارة يقوم بها رئيس مجلس نواب مصرى، تلبيةً للدعوة الموجهة إليه من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى.

 
WhatsApp Image 2018-10-10 at 9.33.02 AM

فى بداية اللقاء توجه الدكتور على عبدالعال بالشكر لرئيس مجلس الشيوخ الفرنسى على دعوته الكريمة، معبراً عن سعادته بالتواجد فى مقر المجلس التاريخي، وحرصه على تلبية الدعوة انطلاقاً من الأهمية التى توليها الدولة المصرية بكافة مؤسساتها الحكومية والبرلمانية لتعزيز العلاقات مع الدولة الفرنسية بكافة مؤسساتها، منوهاً إلى عمق العلاقات البرلمانية بين البلدين، اللذان يُعدان من الدول العريقة فى التمثيل النيابي، وأكد على أن هذه العلاقات قائمة على الاحترام المتبادل، والتنسيق فى القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يتوافق مع مكانة البلدين الكبيرين ودورهما الداعم للسلام.

 
WhatsApp Image 2018-10-10 at 9.33.04 AM

وخلال اللقاء بحث الدكتور عبدالعال والسيد جيرارد لارشيه سبل تطوير العلاقات بين المجلسين على جميع المستويات، وأكدا على أهمية تكثيف الزيارات المتبادلة والفعاليات المشتركة، كما دعيا إلى المزيد من التنسيق بين مجلسى النواب المصرى والشيوخ الفرنسى فى المحافل البرلمانية الدولية.

 
WhatsApp Image 2018-10-10 at 9.33.05 AM

وحرص عبد العال على نقل الصورة كاملة عن مصر لشركائها، واستعرض تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية فى مصر، لاسيما جهودها فى مكافحة الإرهاب، وجهود الإصلاح الاقتصادى والسياسى والاجتماعى.

 
WhatsApp Image 2018-10-10 at 9.33.09 AM

وأكد على عبد العال على أن مصر تسعى إلى تحقيق موازنة بين حاجتها للتعامل مع خطر الإرهاب والتطرف الدينى فى إطار من احترام لحقوق الإنسان، منوهاً إلى ما تم تحقيقه من تقدم فى هذا السياق على أرض الواقع، والكُلفة التى تتكبّدها مصر جراء اضطراب الأوضاع فى عدد من دول المنطقة، مؤكداً على استعادة مصر لإستقرارها وإسهامها فى تحقيق استقرار المنطقة.

 
WhatsApp Image 2018-10-10 at 9.33.11 AM (1)

كما أشار الدكتور عبدالعال إلى الجهود التى تقوم بها الدولة المصرية فى مجال الإصلاح الاقتصادى والارتقاء ببيئة الأعمال والاستثمار وتدشين المشروعات التنموية العملاقة والتى أضحت محل تقدير من المؤسسات الدولية، وتُرجمت إلى مؤشرات أولية لتعافى الاقتصاد المصرى مثل زيادة الاحتياطى النقدى الأجنبى وزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية، داعياً الجانب الفرنسى إلى توجيه المزيد من الاستثمارات للسوق المصرى الواعد، خاصة المشروعات المصرية القومية الكبرى، مؤكداً على حرص الدولة المصرية على تذليل كافة العقبات أمام الشركات الفرنسية وتيسير تواجدها فى السوق المصري، كما دعا إلى عودة التدفق السياحى الفرنسى إلى مصر لسابق مستوياته المعهودة، للاستفادة من مناخ الأمن والاستقرار الحالى.

 
WhatsApp Image 2018-10-10 at 9.33.11 AM

وعلى المستوى الإقليمي، تطرق الدكتور على عبدالعال إلى مناقشة عدد من الأزمات القائمة فى المنطقة، واحتل الوضع فى ليبيا وضع خاص فى حديثه، بالنظر إلى تأثر مصر الشديد بطبيعة الأوضاع فى هذا البلد الذى تربطه بمصر حدود يتعدى طولها الألف كيلو متر. وفى هذا السياق، أكد الدكتور عبدالعال على حرص مصر الشديد على تحقيق الاستقرار فى الداخل الليبى وأن الدولة المصرية لا تألو جهداً لتحقيق هذا الهدف، وطالب الجانب الفرنسى ببذل مزيد من الجهود من أجل العمل على استقرار الأوضاع الداخلية فى ليبيا.

 
WhatsApp Image 2018-10-10 at 9.33.14 AM

من جانبه، رحب السيد جيرارد لارشيه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى بالدكتور عبدالعال، مشيراً إلى أن الدعوة جاءت لتؤكد على أن مصر شريك هام واستراتيجى لفرنسا، ومثلت حرص الدولة الفرنسية على مد جسور التواصل وتعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين كما أن هناك العديد من القضايا والتحديات المشتركة التى تتطلب التنسيق والتعاون لمواجهتها، مشيراً إلى أن فرنسا تسعى بالفعل إلى زيادة استثماراتها فى مصر، وتدعم جهود الدولة المصرية للاصلاح الاقتصادى وتعتبرها غير مسبوقة ومُبشرة، مؤكداً على أن فرنسا تعتبر الإرهاب خطر يحيق بالجميع، ويتطلب تضافر الجهود بين الشركاء لمواجهته، مثمناً جهود مصر فى محاربة الإرهاب ومانتج عنها من استقرار وأمن يشهد به الجميع.

 
WhatsApp Image 2018-10-10 at 9.33.16 AM
 

وعقب المباحثات، وجَّه السيد رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى الدعوة للدكتور على عبدالعال والوفد المرافق له لعشاء عمل، ألقى خلاله كلمة ترحيبية بالدكتور عبدالعال، وأشاد خلالها بالحضارة المصرية القديمة، مكرراً مقولة جون فرانسوا شامبليون، العالم الفرنسى الذى فك رموز اللغة المصرية القديمة، حين قال " أنا كل شيء لمصر، ومصر كل شيء بالنسبة لي".

 
WhatsApp Image 2018-10-10 at 9.33.18 AM
 

وفى الجانب الاقتصادي، أكد السيد رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى على وجود العديد من الشركات الفرنسية فى السوق المصري، وعلى استعداد فرنسا لمزيد من الاستثمارات فى البنية التحتية المصرية. وأكد على تطلعه إلى تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، وأعرب عن ثقته فى الدور الإيجابى الذى يمكن أن تقوم جمعية الصداقة البرلمانية فى هذا الشأن، واختتم كلمته بعبارة أن "من شرب من نهر النيل، فلابد أن يعود لمصر مرة أخرى، وتحيا كل من مصر وفرنسا".

 
WhatsApp Image 2018-10-10 at 9.33.21 AM
 

 

WhatsApp Image 2018-10-10 at 9.33.22 AM
 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية