التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:24 م , بتوقيت القاهرة

مصدر روسى: إطلاق القمر الصناعى المصرى فى 27 ديسمبر

كشف مصدر في صناعة الصواريخ والفضاء الروسية أن القمر الصناعي المصري "إيجبت سات-إية"، ستطلقة روسيا من قاعدة بايكونور في كازاخستان في 27 ديسمبر 2018.
 
 
وأوضحت وكالة الأنباء الروسية نوفوستي، أن شركة "إينيرجيا" الروسية انتهت نهاية شهر أغسطس الماضى من تطوير القمر الصناعى لإعداده للمراقبة البصرية الإلكترونية، وإجراء جميع الاختبارات اللازمة للأنظمة المدمجة بدقة عالية.
 
وأشار مصدر للوكالة الروسية إلى أنه تم تأجيل إطلاق القمر الصناعى من نوفمبر إلى ديسمبر 2018، إلى أن وافقت وكالة الفضاء الروسية روس كوسموس على موعد إطلاق المركبة الفضائية فى 27 ديسمبر.
 
وفي نفس السياق، أكدت مصادر روسية أن الصاروخ الحامل للقمر الصناعى المصرى "إيجبت سات – إية"، من نوعية "سويوز" وهى صواريخ روسية شهيرة تعتمد عليها مؤسسة "إنيرجيا" لإطلاق الصواريخ والأقمار الصناعية فى حمل الأقمار الصناعية إلى الفضاء.
 
وأشارت المصادر لـ"اليوم السابع"، إلى أن الصاروخ الذى سيحمل القمر الصناعى المصرى هذه المرة، يختلف عن الصاروخ الذى حمل "إيجبت سات – 2" عام 2014 والذى فقد بعدها بعام، موضحة أن الصاروخ الذى سيحمل القمر الجديد هو من نوعية "سويوز – 2.1 بي"، أما الصاروخ السابق كان "سويوز – أو".
 
ونوهت المصادر إلى أن الصاروخ "سويوز – 2.1 بي"، من أحدث الصواريخ الروسية التى يتم من خلالها إطلاق الأقمار، حيث شهد من قبل إطلاق على متنه قمرا صناعيا عسكريا من روسيا، يوم 25 مايو 2017.
 
ويستخدم هذا الصاروخ معزز أو وحدة تعجيل تسمى "فريجات" لدعمه، كما يتميز عن سابقه "سويوز – 2.1 إيه" بقوة المحرك من المرحلة الثالثة أر دى – 0124.
 
وصنعت روسيا لمصر قمرا صناعيا جديدا كبديل للقمر المفقود، حيث تبلغ تكلفة القمر الجديد 100 مليون دولار وتصنعه مجموعة كبيرة من أفضل المصممين الروس فى تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية.
 
ويتمتع القمر بخصائص تفوق الأقمار الصناعية الأخرى، حيث يتم تزويده بأحدث الأنظمة البصرية والمراقبة وزيادة كفاءة الخلايا الشمسية، كما يستطيع القمر الصناعى المصرى الجديد رصد الحدود المصرية من جميع الاتجاهات وتصوير المناطق بجودة عالية.
 
ويساعد القمر الصناعى مصر أيضا فى تنمية المناطق الزراعية واكتشاف الثروات المعدنية، حيث تم تزويده بكاميرا 2.5 متر مثل القمر السابق.
 
ويكشف القمر الصناعى المصرى "إيجيبت سات – A" مصر 3 مرات يوميا، ويقدم لمصر الصور بجودة عالية مرة كل شهر للمساعدة فى خدمة القطاعات المختلفة.
 
وتستطيع مصر استغلال القمر فى بيع الصور للدول العربية الأخرى عن طريق الاتفاق على تصوير مناطق محددة لهذه الدول، حيث ينطلق القمر فى الأشهر الأخيرة من 2018 أو الأولى من 2019.