التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:47 م , بتوقيت القاهرة

"القومى للمرأة" يستخرج 3 ملايين بطاقة رقم قومى للسيدات

 

 

قالت مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، أن إجمالى السيدات الحاصلات على بطاقات منذ بداية إنشاء المجلس عام 2000 وحتى عام 2017 وصل إلى 3 ملايين و250 ألفا من جميع المحافظات.

 

وأضافت خلال استقبال ليليان فرحة، المقررة الخاصة بالحق فى السكن اللائق بمجلس حقوق الإنسان بجنيف، والوفد المرافق لها، لعرض جهود المجلس فى النهوض بأوضاع المرأة المصرية .

 

واستعرضت الدكتورة مايا مرسى الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، التى أعدها المجلس، وأقرها رئيس الجمهورية، وتعد أول استراتيجية فى العالم لتمكين المرأة ، وتعتبر دليل مباشر على التزام مصر فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 من تمكين المرأة.

 

وأشارت إلى بروتوكول التعاون الذى وقعه المجلس مع البنك المركزى حول الشموال المالى للمرأة ، والذى يعد الأول من نوعه على مستوى العالم بين آليه وطنية معنية بالمرأة والبنك المركزى، و تحدثت عن إنجازات المجلس فى مجال تحسين وتطوير وتنمية حى الأسمرات، وغيط العنب بالإسكندرية ، حيث نظم المجلس مجموعة من الفعاليات، بهدف تطوير الخصائص السكانية لأهالى حى الأسمرات، وتغيير السلوكيات السلبية إلى إيجابية ، مشيرة إلى اطلاق معسكرات صيفية لتنمية قدرات الأطفال ودعم الروابط الأسرية من خلال مجموعه أنشطة ، استهدفت طلاب مدرسة تحيا مصر بحى اﻷسمرات و الاباء والامهات لتصحيح المفاهيم الخاطئة فى تربية الأبناء.

 

 

 كما تحدثت رئيس المجلس عن دور مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها بالمجلس، والذى يعتبر حلقه الوصل بين المجلس ونساء مصر، لافتة إلى أن مشروع مدن آمنه الذى يهدف إلى القضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة، ويستهدف مناطق، "إمبابة، وعزبة الهجانة، ومنشية ناصر"، من خلال لقاءات توعوية بشكل بدورى لتوعية السيدات والفتيات بحقوقهن القانونية فى مختلف المجالات ، كما أشارت إلى تعاون المجلس مع وزارة التضامن الاجتماعى فى العديد من المجالات ومنها توفير مسكن آمن للسيدات المعنفات وبلا مأوى اللائى يتواصلن مع مكتب شكاوى المرأة بالمجلس ،

 

من جانبه استعرض الدكتور ماجد عثمان محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المراة المصرية 2030 ، وأهدافها، ومؤشرات القياس الخاصة بها ، وقالت النائبة هبة هجرس عضو المجلس أن ملف تمكين المرأة متحدية الإعاقة فى مصر، شهد تغيرات جادة بعد ثورة 30 يونيو ، حيث شهد ولأول مرة فى تاريخ مصر دخول 9 أشخاص من ذوى الإعاقة للبرلمان.

 

فيما تحدث الدكتور نبيل صموئيل عضو المجلس حول نشاط منتدى منظمات المجتمع المدنى فى مناقشة قضايا المرأة، من خلال أجندة تضع على أولوياتها التمكين اقتصادى والشمول المالى للمرأة ، ودور المرأة فى المجتمع المدنى وغيرها.

 

 من جانبها، أشارت الدكتورة نجلاء العادلى إلى مشروع مساعدة الوافدات السوريات والنساء المصريات المعيلات لأسرهن، حيث استهدفت المرحلة الأولى للمشروع تدريب مجموعة من السيدات السوريات لتأهيلهن للبدء بمشروعات صغيرة تقام داخل منازلهن فى مجال التوعية للتمكين الاقتصادى ، فيما تستهدف المرحلة الثانية تدريب الوافدات من الدول المجاورة كسوريا و السودان و سيدات مصريات.

 

وتحدثت الدكتورة منى زكريا عن دور المجتمع المدنى والمراة فى توفير سكن لائق لسكان العشوائيات ، مشيرة إلى دورها فى مشروعات تطوير منطقتى الفسطاط بمصر القديمة ومنطقة العسال.

 

وقالت أن المرأة دائما ما تكون صاحبة المبادرة فى تطوير المناطق السكنية لحرصها على صحة أسرتها، كما عرضت الدكتورة صفاء الباز التوعية الصحية بحى الأسمرات، والوقاية من فيروس سى.

 حضر اللقاء الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات الأسبق وعضو المجلس، والنائبة الدكتورة هبه هجرس عضوة المجلس، والدكتور نبيل صموئيل عضو المجلس، والدكتورة نجلاء العادلى المديرة العامة لإدارة التعاون الدولى بالمجلس، والدكتورة منى زكريا، مهندسة معمارية، متخصصة فى تطوير المناطق الأثرية والعشوائيات.