التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:12 م , بتوقيت القاهرة

رئيس الوزراء: 70% من صفقة عربات السكة الحديد الجديدة للصعيد

عقب جولته بمحافظة سوهاج، توجه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى ديوان عام المحافظة، حيث عقد لقاء بالقيادات التنفيذية، وأعضاء مجلس النواب عن محافظة سوهاج، بحضور وزيرى النقل والتنمية المحلية، ومحافظ سوهاج.

وخلال الاجتماع، أشاد محافظ سوهاج بالجولة الموسعة التى قام بها رئيس مجلس الوزراء اليوم فى المحافظة، وبالمشروعات التى يتم تنفيذها، والتى ستسهم فى تحسين جودة الخدمات المقدمة للأهالى فى قطاعات متنوعة.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولى خلال الاجتماع عن سعادته بتواجده اليوم فى ثانى محافظة فى الصعيد، مضيفا: "نحاول التأكيد على أن هناك اهتماماً بالصعيد لرفع مستوى معيشة المواطنين، قائلاً: "نقدر التحديات التى تواجهها الإصلاحات الاقتصادية وأثرها على المواطن.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة أن تسهم برامج الحكومة فى شعور المواطن بتحسن وخاصة من خلال الخدمات اليومية التى يتعامل معها، ولذلك تحرص الحكومة على حل المشكلات والتغلب على التحديات وتذليل العقبات التى تواجه مختلف المشروعات القومية وخاصة المتعثرة، التى يتم تنفيذها على مستوى الجمهورية.

واستمع رئيس الوزراء إلى مطالب نواب البرلمان عن محافظة سوهاج، والتى شملت ضرورة الاهتمام بمشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب، والكهرباء، والطرق، والتأكد من توافر الأعداد اللازمة من الكوادر البشرية خاصة من المدرسين فى قطاع التعليم والأطباء فى قطاع الصحة.

ورداً على ما اثاره النواب من مشاكل فى قطاع النقل والطرق خاصة فى طريق أسيوط-سوهاج، أكد وزير النقل أن هناك توجيهات صدرت من القيادة السياسية بإسراع الانتهاء من تطوير هذا الطريق الذى يتم بتكلفة مالية تقدر بنحو 1,25 مليار جنيه فى شهر يونيو 2019 بدلاً من نهاية عام 2019. وفيما يخص طريق سوهاج-الوادى الجديد الذى يبلغ طوله 150 كم ويتم بتكلفة مالية تقدر بنحو 1,2 مليار جنيه، أوضح الوزير أنه سيتم البدء فى تنفيذه فى مطلع شهر يوليو 2019. وأشار وزير النقل إلى أنه جار استكمال الأعمال بكوبرى طما ومتوقع الانتهاء منه فى 30 يونيو2019. وفيما يتعلق بكوبرى جرجا فأوضح أنه جار الانتهاء من نقل المرافق ومن المتوقع الانتهاء منها بحلول مطلع أبريل 2019.

كما عقب مسئولو قطاع مياه الشرب والصرف الصحى على ما أثاره النواب، بشأن عدد من مشروعات الصرف الصحي، مؤكدين أنه يتم توفير الأراضى اللازمة لها حاليا، كما أكدوا جودة المياه المنتجة، طبقا للتحاليل التى يتم إجراؤها دوريا، مضيفين أن هناك عددا من مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب سيتم الانتهاء منها مع نهاية العام الحالي، وستساهم فى تحسين الخدمات المقدمة فى هذا القطاع الحيوى.

وفى ختام الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن كل المطالب التى تم طرحها ستكون ضمن أجندة اهتمامات الحكومة، حيث سيتم دراستها، وسيكون هناك متابعة للتنفيذ وفقاً للأولويات، وفى حدود الإمكانيات والموارد المتاحة.

وفى مؤتمر صحفى عقب الاجتماع، صرح رئيس الوزراء أن الزيارة جاءت لمتابعة المشروعات المنفذة فى مختلف المجالات فى محافظة سوهاج، مشيراً إلى أهمية الاعتراف بالتحديات والمشاكل التى نواجهها فى مختف القطاعات حتى يتسنى لنا مواجهتها والتغلب عليها، ويأتى ذلك فى إطار مسار الشفافية الذى تتبعه الحكومة لإيضاح الحقيقة للرأى العام والتواصل مع المواطنين.

وأشاد الدكتور مصطفى مدبولى بمختلف المشروعات التى تم تفقدها خلال الزيارة والتى تسهم فى خلق المزيد من فرص العمل للشباب وتحقيق الأمن الغذائى للمحافظة، موضحاً أنه تم الاتفاق مع وزير التنمية المحلية ومحافظ سوهاج لوضع خطة عمل واضحة لإحياء كل هذه المشروعات وتوسعاتها وتدعيمها خلال المرحلة القادمة، مشيراً إلى حجم الإنجاز الكبير الذى حدث فى مدينة سوهاج الجديدة خلال السنوات الأربع الأخيرة وهو ما يعد طفرة كبيرة، يجب أن يعقبها تحفيز السكان على الإقبال عليها والسكن بها من خلال توفير مقار لمختلف المصالح الحكومية للتسهيل على المواطنين، ووسائل الانتقال اللازمة بين سوهاج القائمة وسوهاج الجديدة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم الاتفاق مع نواب المحافظة فى ظل وجود تحديات فى قطاع الصحة على ضرورة التركيز على تطوير المستشفيات فى محافظة سوهاج بشكل تدريجى وتوجيه الموارد المتاحة إلى 2 أو 3 مستشفيات سنوياً وليس ستة مستشفيات فى وقت واحد مثلما حدث وذلك لضمان استمرارية وتوافر الخدمات الصحية التى يحتاجها المواطنون وتفادى توقفها بشكل جزئي.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن عقد توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب بين هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسى المجرى والذى تم توقيعه أمس يعد نقطة مضيئة نظراً لكون الصفقة هى الأضخم فى تاريخ السكك الحديدية، موضحاً أنه من المقرر أن يتم تخصيص 70% من تلك العربات فى الصعيد وتشتمل الصفقة لأول مرة على 500 عربة درجة ثالثة مكيفة.

وحول الموقف التنفيذى للمشروعات بالمحافظة حتى 30 يونيو 2018، أشار الدكتور مصطفى مدبولي، فى تصريحات صحفية، إلى أن إجمالى عدد المشروعات بالمحافظة 661 مشروعاً بإجمالى استثمارات نحو 14٫8 مليار جنيه، بالإضافة إلى 136 مشروعاً مشتركاً مع محافظات آخر ى (كمد شبكات الجهد العالى المتوسط والمنخفض بقطاع الكهرباء وتنفيذ شبكات الطرق بقطاع النقل والمشروع القومى لعلاج فيروس سى بقطاع الصحة وتنفيذ المشروع القومى لإقامة ملاعب نجيل صناعى بالمنشآت الشبابية والرياضية بقطاع الشباب والرياضة والمشروع القومى للتضامن الاجتماعي) وذلك بإجمالى استثمارات تزيد على 9 مليارات جنيه، و826,63 مليون دولار و 232,54 مليون يورو.وأوضح أنه تم الانتهاء من عدد 278 مشروعاً بإجمالى استثمارات 5594 مليون جنيه، بالإضافة إلى 58 مشروعاً مشتركاً مع محافظات آخر ى بإجمالى استثمارات 64090 مليون جنيه و731,6 مليون دولار و134,3 مليون يورو، ومن أهم تلك المشروعات المنفذة متحف سوهاج القومى الذى تم الانتهاء من تنفيذه فى إبريل 2018 بتكلفة تقدر بنحو 100 مليون جنيه، ومشروع محور جرجا على النيل الذى تم الانتهاء من تنفيذه فى إبريل 2017 بتكلفة تقدر بنحو 497 مليون جنيه، ومشروع إسكان مدينة سوهاج الجديدة(عدد 7200 وحدة) والذى تم الانتهاء من تنفيذه فى يونيو 2017 بتكلفة تقدر بنحو 936 مليون جنيه.  وأضاف أنه جار تنفيذ عدد 176 مشروعاً بإجمالى استثمارات 6708 ملايين جنيه، بالإضافة إلى 56 مشروعاً مشتركاً مع محافظات آخر ى بإجمالى استثمارات 24789,3 مليون جنيه و95 مليون دولار و98,2 مليون يورو، منوهاً إلى أنه من المخطط تنفيذ عدد 207 مشروعات بإجمالى استثمارات 2477 مليون جنيه، بالإضافة إلى 22 مشروعاً مشتركاً مع محافظات آخر ى بإجمالى استثمارات 4060 مليون جنيه. ومن أهم المشروعات الجارى تنفيذها بالمحافظة إنشاء عدد 2352 وحدة سكنية بمدينة أخميم الجديدة بتكلفة مالية تصل إلى 317,52 مليون جنيه، وتوسعات محطة مياه سوهاج غرب بتكلفة مالية تصل إلى 165 مليون جنيه، وتطوير الكورنيش الغربى بتكلفة مالية تصل إلى 184,84 مليون جنيه.

 

رئيس الوزراء (1)
 
رئيس الوزراء (2)
 
 
رئيس الوزراء (3)
رئيس الوزراء (4)
 
رئيس الوزراء (5)

 

رئيس الوزراء (6)

 

رئيس الوزراء (7)