التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:26 م , بتوقيت القاهرة

وكيل الأزهر السابق: قصر الزكاة على المسلمين يضر بالإسلام

قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، فى كلمة نيابة عن شيخ الأزهر، إن الزكاة لا يمكن قصرها على المسلمين، مضيفا أن ذلك يضر بالإسلام، ويعطى الفرصة للبعض أن يصف الإسلام بالعنصرية.

جاء ذلك خلال جلسات المجلس الإسلامى العالمى للدعوة والإغاثة، اجتماع الهيئة التأسيسية الخامس والعشرين، بحضور وكيل الأزهر السابق الدكتور عباس شومان نائبا عن شيخ الأزهر، ومفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام اليوم الأربعاء بحضور 60 منظمة إسلامية عالمية فى مجالى الدعوة والإغاثة، لمناقشة الأعمال الإغاثية حول العالم.

وأضاف شومان، لا يخفى على الجميع ما يواجه العالم الإسلامى من مؤامرات، وما يعانيه من فقر وجوع.

وتابع شومان، أن لقاء العاملين فى مجال الإغاثة هو لقاء مصارحة ومكاشفة ونقد للذات فالإغاثة ليست كافية لما نواجه من تحديات، موضحا أن الدعوة ليست على حالها الصحيح، موضحًا أن اختراقات بعض المنتسبين للدعوة وتسلط غير المتخصصين وغير المؤهلين على الدعوة هو أهم ما يعرقل مجال الدعوة وعلينا أن ننقيها من هؤلاء الدخلاء.

وأشار وكيل الأزهر السابق، إلى أن عمال الإغاثة هى الأشد إلحاحا فى هذا التوقيت، ويجب أن يقوم المبدأ الإغاثى على الإيثار كما فعل الصحابة الذين اثروا إخوانهم على أنفسهم فى المال والبيوت لشدة الحاجة، ولو فعلنا هذا المبدأ لزاد العطاء، فما نعانيه ليس من فقر بل خلل فى التطبيق وفى تطبيق مبدأ الزكاة حيث أكدت الدراسات انه لو تم جمع الزكاة لما وجد فقير فى العالم الاسلامى وآحاد الناس يستطيعون إقالة دول من عثرات.

 

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية