التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:15 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. 153 يوما بدون انفجارات شمسية خلال 2018

 

استمر لليوم الحادى عشر على التوالى انخفاض نشاط الشمس، حيث ظهر قرص الشمس خلال الأيام الماضية خالي تماما من البقع ، وبشكل عام خلال عام 2018 بلغ مجموع عدد الأيام بدون بقع شمسية أكثر من 153 يوما .

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها ، إن أخر مرة تظهر الشمس مثل هذا الأمر في العام 2009 عندما كانت تعيش أعمق فترة من الحد الأدنى لدورتها خلال القرن ، والآن الحد الأدنى عاد من جديد.

وأضافت، أنه برغم اختفاء البقع الشمسية فان النشاط الفضائي لا يتوقف حيث سيتمر ظهور أضواء الشفق القطبي في المناطق القطبية ، فتلك الأضواء تتشكل نتيجة لسيل من الريح الشمسية عبارة عن جزئيات مشحونة - بلازما - تحتوي في الغالب على الكترونات وبروتونات ، تتدفق من الثقوب الإكليلية في الغلاف الجوي للشمس ، ومثل هذه الثقوب أو الفجوات الإكليلية تكون شائعة أثناء فترة الحد الأدنى لنشاط الشمس كما هو الآن .

 

وأشارت، إلى أن البقع الشمسية تعتبر مصدرا هاما للأحوال الفضائية ، فهي تطلق توهجات تتسبب في انقطاع موجات الراديو و وحدوث عواصف جيومغناطيسية ، إضافة إلى أنه مع اختفاء البقع تتناقص الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس.

 

وتابعت، أنه خلال فترة الحد الأدنى لنشاط الشمس فان طبقة الهليوسفير التي تحيط بنظامنا الشمسي تنكمش ، والأشعة الكونية تخترق الجزء الداخلي لنظامنا الشمسي بشكل سهل نسبيا