التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:50 ص , بتوقيت القاهرة

الشروط التى يجب توافرها فى المنشآت التعليمية لخلق بيئة صحية

حددت وزارة الصحة والسكان، عدة شروط صحية يجب توافرها في المنشآت التعليمية لخلق بيئة صحية، وذلك قبل ساعات من بدء العام الدراسى الجديد.

 
و"دوت مصر" يرصد أهم تلك الشروط فى النقاط التالية:

- يجب أن تكون التهوية جيدة عن طريق فتحات النوافذ وتنقسم إلى نوعين- طبيعية عن طريق النوافذ وغير طبيعية عن طريق الشفاطات والمرواح.

- منع التدخين في جميع أرجاء المبنى وتوجد سياسات لذلك تعلق على الحوائط للعلم وتطبق السياسات من القائمين على الإدارة.

- الإضاءة : تنقسم إلى نوعين طبيعى عن طريق فتحات النوافذ وغير طبيعى عن طريق الإضاءة باللمبات ويكون عدد اللمبات كافى لمساحة الحجرة.

- مصدر مياه آمن (يكون عن طريق شبكة مياه حكومية خاضعة للإشراف الصحى وإن كان بالمدرسة خزانات تغذى حنفيات المدرسة وتكون مستوفية ويتم غسيلها وتطهيرها دورياً.

- يكون عدد دورات المياه كافٍ للطلبة، وفصل دورات المياه الطلبة عن الطالبات، واستخدام المطهرات في تنظيف المياه).

- تجميع المخلفات الصلبة في صناديق غير منفذة للسوائل ويتم التخلص منها بطريقة آمنة يومياً لتجنب التحلل الذاتى بها، وعدم حرق القمامة في حوش المدرسة تجنبا لتصاعد الغازات الضارة بالصحة.

- صيانة دورية للمعامل والمختبرات، والتأكد من صلاحية المواد الكيميائية الموجودة والتخلص من الفائض منها بالطرق الصحيحة، وحفظ المواد الكيميائية في الخزائن المعدة لها وتنظيمها، ووجود العدد الكافي من طفايات الحريق والتأكد من أنها جاهزة للاستخدام الفورى.

 - التأكيد على وجود مكان آمن لإيداع العهد مع التخلص من الأثاث التالف بشكل فوري، وعدم وضع الأثاث في فناء المدرسة والممرات وعلى سطح مبنى المدرسة.

- صيانة دورات المياه: وتشمل صيانة (صنابير المياه، أحواض الغسيل، أماكن الوضوء، أنابيب المياه، أنابيب الصرف، مراوح شفط الهواء، الصرف الصحي، تسربات المياه، الأبواب والجدران، الإضاءة، ورفع مستوى النظافة).

- التأكد من سلامة الوصلات الكهربائية وملاحظة مصدر المياه الوارد إليها مع التأكيد على تحليلها مع بداية كل فصل دراسى.

- استخدام البوسترات التعليمية المشجعة على الممارسات الصحية، على أن تكون العيادة مجهزة بحوض وصابون سائل ووسيلة مناسبة لتجفيف الأيدي، ومزودة بنوافذ مناسبة وتكون جيدة التهوية.

- التجديد المستمر لطفايات الحريق وتوزيعها على مرافق المبنى في أماكن يسهل الوصول إليها والتدرب على استخدامها من قبل مسئولى المنشأة التعليمية.

- التثقيف الصحى والبيئى: والعناية بتثقيف التلاميذ بالمدرسة بالعادات الصحية السليمة مثل غسل اليدين بصفة مستمر قبل وبعد الأكل وبعد قضاء الحاجة بالماء والصابون، وعدم شراء الأطعمة من الباعة الجائلين.

 

 

 


لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية