التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:39 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. نفوق أسماك زريعة بحيرة عرب العليقات بالخانكة يدمر المزارع السمكية للأهالى

سادت حالة من الاستياء بين الصيادين بمنطقة عرب العليقات التابعة لمدينة الخانكة بالقليوبية، وذلك بعد ظهور كميات كبيرة من الأسماك النافقة على سطح أحد البحيرات الثلاث بالمنطقة، والتى تخطى عددها الآلاف من أسماك الزريعة الخاصة بالمواطنين، والتى تمثل فيما بعد مصدر الدخل الوحيد لعدد كبير من الصيادين بالمنطقة، والتى أرجعها البعض إلى تسرب تحلل القمامة التى جانبها إلى جانب الصرف الصحى للمصانع بالمنطقة.

"أتخرب بيتنا ومفيش اهتمام ولا حد بيسمع مشاكلنا ونتمنى زيارة قريبة من المحافظ لعرضها عليه".. هذا ما بدأ به الصيادون بالمنطقة حديثهم لـ"اليوم السابع"، مؤكدين على أنه بالرغم من المشروع العملاق الذى تبنته المحافظة بشأن الاستزراع السمكى والذى تم إنشاءه على مساحة 80 فدان، نال كل الاهتمام، فيما تم تخصيص بحيرتين جانب البحيرة الكبرى على مساحة 20 فدان، و40 فدان، وتلك البحيرتان هما التى حدثت بهما تلك الكارثة لأنها تخص المواطنين.

وتابع "محمد ن" أحد الصيادين ومن أبناء قرية عرب العليقات، أن البحيرتين هما مصدر الدخل لعشرات الأسر من أبناء الصيادين، إلا أن هناك إهمالا كبيرا بشأن تطويرهما، متابعًا: "يتحمل الصيادون تكلفة شراء زريعة جديدة على النفقات الخاصة وتم وضعها بالبحيرتين، وتتم متابعتها بشكل دورى بالتنسيق بين هؤلاء الصيادون".

وأضاف محمد، أنه منذ يومين لاحظ الصيادين نفوق أعداد من تلك الزريعة لكنها لم تكن بكل هذا الحجم، لتأتى بالأمس واليوم تتضاعف أعدادها لتصبح كل كمية الزريعة نافقة، وبالتالى ضاع مصدر الرزق الخاص بعشرات الصيادين بالمنطقة.

واستطرد قائلًا: "الديون اللى جبنا بيها الزريعة لوحدها كفيلة إنها تقفل بيوتنا، فما بالك بأسرة تطلب كل يوم مصروفات يومية إلى جانب حلول العام الدراسى والمصروفات الدراسية".

فيما أرجع ناجح أبو محمود أحد الصيادين، أزمة نفوق تلك الأسماك إلى ناتج تحلل جبال القمامة التى تحيط بالبحيرتين من ناحيتين وتسربها إلى المياه مما أدى إلى نفوق تلك الزريعة، إلى جانب تسرب الصرف الصحى الخاص بالمصانع والمنازل المجاورة للبحيرة بها، وكلها أمور كفيلة تقضى على أى ثروة سمكية بالمنطقة، قائلا: "اشتكينا أكتر من مرة ولا حد سمعنا مين اللى هيتحمل كل التكاليف دى غيرنا".

وأشار "ناجح"، إلى أن الصيادين تقدموا بالعديد من الشكاوى لقطاع الثروة السمكية بمديرية الزراعة ببنها لأخذ عينة من المياه وتحليلها قبل وضع الزريعة بها إلا أنهم لم يحركوا ساكنا، مضيفًا: "مفيش حد جه هنا بعد الطلبات اللى تقدمنا بها، لكن كلهم جهم هنا بعد معرفة الكارثة اللى موجودة دلوقتى".

وطالب الأهالى من أبناء القرية والصيادون من الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية النظر لتلك المطالب وتشكيل لجنة للتحقيق فى الأمر، مؤكدين أنهم يمتلكون صورا من الطلبات التى تقدموا بها وعليها أذن الاستلام لكن لم يتم التحرك، وعقد لقاء مع الأهالى أو ممثلين عنهم لشرح تلك القضايا والعمل على حلها.

ومن ناحيته، قال غريب محمد أحمد، رئيس مدينة الخانكة، إنه تم استعراض الأمر مع الأهالى وارجع البعض منهم أن شخص مجهول قام بإلقاء "سم" بالبحيرة وهو ما تسبب بكل هذه الكارثة، معلقًا: "دى زريعة أهالى مش زريعة حكومة".

وأوضح رئيس مدينة الخانكة، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن باقى الأسماك بالبحيرة التى حدثت بها تلك الكارثة لم تتأثر، ولكن النافق فقط من الزريعة الجديدة التى تم وضعها، مشيرا إلى أنه تم رفع تقرير بشأن الحادثة للدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية.

فيما نفى محافظ القليوبية الدكتور علاء عبد الحليم، نفوق أسماك بمشروع الاستزراع السمكى ببحيرة عرب العليقات بمدينة الخانكة، مؤكدًا أن الخبر عار من الصحة، وأن البحيرة التى حدثت بها تلك الكارثة جانب البحيرة الخاصة بمشروع المحافظة.

 وأكد عبد الحليم، على أنه تم التأكد تماما من سلامة الأسماك والتى تم إنزالها على 5 دفعات ببحيرة عرب العليقات بحوالى نصف مليون زريعة أسماك بحالة جيدة جدا وأنه لا يوجد أى نوع من أنواع النفوق.

وأضاف محافظ القليوبية، أنه تم تشكيل لجنة من المكتب الفنى والبيئة ورئيس الوحدة المحلية لعرب العليقات ومتابعة من مديرية الأمن، مشيرا إلى أنه تم رفع عينة من المياه والأسماك النافقة لتحليلها ومعرفة السبب الرئيسى وراء نفوق تلك الكمية، مشددًا على أنه يتابع الأمر بنفسه والعمل على حله سريعًا وفقا لنتائج التحقيقات.