التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 09:22 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو..مصطفى الفقى يطالب بعقد قمة ثقافية عربية لبحث أزمات العرب

طالب الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، بعقد قمة ثقافية عربية لبحث أزمات الأمة العربية، معتبرا أن الثقافة تمثل القضية التى يتوحد حولها العرب.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى للندوة البرلمانية العربية التى عقدت بمقر مجلس النواب اليوم السبت، تحت عنوان "النظام السياسى العربى والتهديدات الخارجية"، وذلك برئاسة النائب محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق.

وقال الدكتور مصطفى الفقي، أن العراق يمثل الجناح الأيمن للأمة العربية، مشيرا إلى أن العراق بشيعته وسنته هو ركن أصيل فى الأمة العربية، وأن انهيار هذا الكيان الهام أثر فى ضعف الأمة، مشيراً إلى أن انتصار العراق على حركة داعش يمثل نقطة إيجابية أخرى تضاف لانتصارات عربية فى زمن الانكسار.

وفيما يخص الوضع فى سوريا، لفت الفقي، إلى أن تجميد المقعد السورى فى الجامعة العربية كان خطئا، لافتا إلى أن علاج الوضع فى سوريا عربيا كان أفضل من تدويل القضية.

وعن الوضع الليبي، أشار الفقى إلى أن الموقف فى ليبيا معقد، لافتا إلى وجود جهود من من مصر وتونس وبلدان أخرى لحل أزمة هذا البلد الذى يملك أطول ساحل على البحر المتوسط أمام أوروبا، ولما تمثله ليبيا من أهمية على صعيد الأمن القومى العربي.

وبالنسبة للوضع اليمني، قال الفقى أن الأزمة فى اليمن تمثل مشكلة حقيقية اقتصادية وقبلية وعشائرية، لافتا إلى خطورة الأوضاع الصحية والتعليمية فى اليمن، والحاجة إلى إرادة عربية حيال هذا البلد.

وأشار الفقى إلى أن السعودية تحركت إزاء هذه القضية وشكلت قوات التحالف العربى ، إدراكا منها لخطورة الوضع فى اليمن.

 

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true