التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:12 ص , بتوقيت القاهرة

مها رشاد: ايتيدا رصدت 100 مليون جنيه دعما لمجتمعات الإبداع التكنولوجى

كشفت مها رشاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، عن رصد ميزانية بقيمة 100 مليون جنيه كاستثمار أولى بهدف دعم مبادرة "مجتمعات الإبداع التكنولوجي" التى سيتم إقامتها داخل الجامعات المصرية.

وقالت رشاد، فى مداخلة هاتفية مع برنامج "يلا أونلاين" المذاع عبر نغم إف إم، أن المرحلة الأولى للمبادرة تتضمن تدشين 7 مجتمعات للإبداع التكنولوجى داخل الجامعات المصرية وهى جامعة جنوب الوادى بمحافظة قنا، وجامعة أسوان، وجامعة المنوفية، وجامعة قناة السويس بالإسماعيلية، وجامعة المنيا، وجامعة سوهاج، وجامعة الزقازيق.

وأضافت: "سيشتمل مجتمع الإبداع داخل كل جامعة على معامل تكنولوجية متخصصة فى البرمجيات والأنظمة المدمجة وتصميم الإلكترونيات، وحاضنات تكنولوجية للأعمال، ومساحات عمل مشتركة للشركات الناشئة، بالإضافة إلى قاعات للتدريب المتخصص فى مجالات متعددة منها الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات وأمن المعلومات".

وأكدت القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لهيئة ايتيدا، أنه من المستهدف أن يقوم كل مجتمع للإبداع داخل الجامعة بعدة أهداف على مدار العام الواحد من ضمنها احتضان ما لا يقل عن 10 شركات ناشئة، وتنفيذ مجموعة من المشروعات البحثية بهدف الوصول إلى نماذج ومنتجات أولية قابلة للتطبيق التجارى من خلال الاحتضان، بالإضافة إلى تدريب حوالى 1000 متدرب من خلال 30 دورة تدريبية متخصصة فى عدد من المجالات التكنولوجية المتقدمة، لافتة إلى أن مجتمعات الإبداع التكنولوجى المقرر تنفيذها لا تقتصر على طلبة الجامعات فقط بل تمتد لكافة الشباب المبتكر باختلاف المراحل العمرية والتخصصات داخل وخارج الحرم الجامعي، حيث سيتم تخصيص بوابتين لمجتمع الإبداع، إحداهما من خارج الحرم الجامعى لكافة الشباب وأخرى من الداخل.

وعن طريقة التقدم للالتحاق بالمبادرة، أوضحت مها رشاد أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل التقديم داخل كل جامعة بمجرد اكتمال الأعمال الإنشائية وإتاحتها للطلاب.

ويعد برنامج "يلا أونلاين" أضخم برنامج إذاعى متخصص فى التكنولوجيا، ويذاع يومى الأحد والخميس فى الثانية عشر ظهرا عبر محطة نغم إف إم على تردد 105.3 ويقدمه هبة السيد وتامر إمام وأحمد البرماوى وخلود نادر، برعاية سامسونج وجوميا، ومن إنتاج شركة POD الوكيل الإعلانى الحصرى لشبكات راديو النيل.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true