التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:47 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. فاتورة 11 سبتمبر 2001.. 6 ترليونات دولار تكلفة حرب بوش على الإرهاب

سبعة عشر عامًا مرت على أحداث الـ 11 سبتمبر 2001، حيث تفجير مركز التجارة العالمى فى نيويورك والهجوم على مبنى البنتاجون فى العاصمة واشنطن، على يد تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن، ليسفر هذا الحدث عن مقتل 2500 شخصٍ أمريكى، لكن الولايات المتحدة رأت أن تحارب الإرهاب لتمنع تكرار تلك الحوادث التى تستهدف المدنيين الأبرياء فخاضت حروبًا تسببت فى مقتل ما يقارب المليون شخص.

 

وفى أعقاب هذه الأحداث أعلنت إدارة الرئيس الأمريكى آنذاك جورج بوش محاربة الإرهاب، وإطلاق هجماتٍ حربية على من تراهم ضالعين رئيسيين فى أحداث الـ11 من سبتمبر، فحاربت شعوبًا وبلدان، كان على رأسها أفغانستان والعراق، وتلاها ما أصاب المنطقة العربية من إرهاب ودمار وظهور الجماعات المتطرفة.

 

البداية من أفغانستان

 

بعد أقل من شهر واحد وبالتحديد فى السابع من أكتوبر من عام 2001، قامت الولايات المتحدة الأمريكية بضرب أفغانستان، حيث كانت تحكمها حركة طالبان وتعيش أجواءً عصيبةً من الصراع على الحكم، وأطلقت على هذه العملية "التحرير" واشترك فيها العديد من الدول أبرزهم بريطانيا، الشريك الأساسى للولايات المتحدة فى عملياته العسكرية ردًا على أحداث 11 سبتمبر.

 

كما أطلقت الولايات المتحدة فى شهر ديسمبر 2001، عملية "إيساف" لإرساء الأمن فى أفغانستان، وانضم لها بريطانيا و 40 دولة أخرى، بجانب دعم القوات البرية لحلف شمال الأطلسى "الناتو"، واستهدفت هذه العملية إلى القضاء نهائيًا على حركة طالبان.

 

ونتج عن هذه الحروب الدامية آلاف الضحايا من الشعب الأفغانى، حيث قدر عدد الضحايا من المدنيين على مدار عشر سنوات منذ 2001 حتى 2011 نحو مائة وخمسين ألف قتيل، قبل أن يعلن الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما انسحاب بلاده من أفغانستان عام 2014.

 

 

الحرب على العراق

 

ومن كابول إلى بغداد، قامت الولايات المتحدة الأمريكية بغزو العراق، بزعم وجود أسلحة دماء شامل والنيل من مرتكبى أحداث 11 سبتمبر، رغم تأكيد بعثة التفتيش الدولية التابعة لوكالة الطاقة الذرية الأممية خلو العراق من هذه الأسلحة.

 

وفى أواخر مارس عام 2003، بدأ "بوش" بغزو العراق، بمشاركة من القوات الأمريكية والبريطانية معًا، وأدت تلك العملية إلى سقوط بغداد فى التاسع من أبريل من العام ذاته، وقد استمر التواجد الأمريكى فى العراق لأكثر من 9 أعوام، حتى عام 2011.

 

وأشارت "bbc" إلى أن بعض التقارير والاستطلاعات ذكرت وجود طيف واسع من التخمينات والتقديرات المتعلِّقة بعدد القتلى الذين سقطوا فى العراق، فقد قدَّر "استطلاع صحَّة الأسرة العراقية"، الذى دعمته الأمم المتحدة، عدد من قضوا فى العراق جرَّاء أعمال عنف فى الفترة الممتدة ما بين شهرى مارس من عام 2003 ويونيو من عام 2006 بـ 150 ألف شخص، أما مجلة "لانسيت" الطبية، فقد نشرت فى عام 2006 دراسة قدرت عدد العراقيين الذين قضوا جراء الحرب بـ 654965 قتيلا، منهم 601027 قُتلوا نتيجة أعمال العنف فى البلاد.

 

كما قدرت المنظمة العالمية للهجرة، والتى ترصد أعداد الأسر المهجَّرة، أن حوالى 1.6 مليون عراقى أُبعدوا عن ديارهم داخل العراق فى الفترة الممتدة ما بين عامى 2006 و2010، ويشكِّل هذا العدد 5.5 فى المئة من عدد سكان البلاد.

 

6 ترليونات دولار تكلفة "الحرب على الإرهاب"

 

وعلى الصعيد المادى، كشف "سكاى نيوز" فى تقرير لها، أن الهجمات الإرهابية على نيويورك، كلفت تنظيم القاعدة 500 ألف دولار تقريبا، إلا أنها كبدت الولايات المتحدة 3.3 ترليون دولار موزعة على كافة القطاعات، أى ما يعادل 7 مليون دولار مقابل كل دولار أنفقته القاعدة على تخطيط وتنفيذ تلك الهجمات.

 

كما تكبدت أمريكا 55 مليار دولار خسائر مادية من بينها 8 مليارات دولار لإعادة إعمار مبنيى التجارة العالميين، ومليار دولار لمبنى البنتاجون، و123 مليار دولار خسائر اقتصادية من بينها نحو 63 مليار دولار لقطاع الطيران حتى عام 2010 بعد تراجع عدد السياح وارتفاع أسعار الوقود بسبب الحربين فى أفغانستان والعراق.

 

كما خسر قطاع الطيران 1.4 مليار دولار بعد توقفه لأربعة أيام عقب الهجمات و 385 مليون دولار قيمة الطائرات الأربع التى تحطمت، كما تكبدت الفنادق والمطاعم خسائر بأكثر من 60 مليار دولار فى 10 سنوات و23 مليار دولار فى قطاع الأعمال.

 

وتكبدت الحكومة الأمريكية 589 مليار دولار لتعزيز دور وكالات الأمن القومى، فيما تشير التقارير إلى أن 589 مليار دولار آخرين ستذهب إلى سداد فاتورة التأمين الصحى للمحاربين القدامى فى حربى العراق وأفغانستان فى المستقبل، أما تكاليف الحربين، فاختلفت التقديرات، لدرجة أن وصل بعضها إلى 6 ترليونات دولار.

 

 

 

 

 


لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true