التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:05 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. وزير الخارجية يؤكد لنظيره العراقى دعم مصر الكامل لاستقرار العراق وسلامته

التقى سامح شكرى وزير الخارجية اليوم الثلاثاء، بوزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى، للتباحث بشأن مجمل العلاقات الثنائية وآخر التطورات على الساحة العربية، وذلك على هامش اجتماع الدورة العادية رقم 150 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكرى أشاد خلال اللقاء بعمق ومتانة العلاقات المصرية – العراقية، والتى تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ، وتعززها قيم التآخى والتواصل الحضارى بين الشعبين الشقيقين، مؤكداً على حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائى فى شتى المجالات السياسية والتجارية والثقافية والدفع بها إلى آفاق أرحب وأوسع.

وقد أعرب الوزير الجعفرى عن تطلع بلاده لأن تشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين المزيد من الازدهار والتطور بالقدر الذى يعكس خصوصية وتاريخية وعمق العلاقات المصرية العراقية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية فى المنطقة والتحديات المختلفة التى تزيد من مستوى التوتر الإقليمى يوماً بعد يوم.

وقد أكد الوزير شكرى على ثقة مصر فى قدرة المؤسسات الوطنية العراقية ومختلف القوى السياسية وأبناء الشعب العراقى على تجاوز كافة العقبات التى يواجهها العراق حالياً، وإعلاء المصلحة العليا للبلاد بما يلبى آمال وطموحات أبناء الشعب العراقى.

ومن ناحية أخرى، أعرب وزير الخارجية عن حرص مصر على توجيه كافة أشكال الدعم للعراق فى جهود إعادة الإعمار، والتنسيق المستمر لضمان مشاركة مصرية فعّالة فى كافة المجالات وفقاً لاحتياجات الشعب العراقي.

ومن جانبه، أعرب الوزير العراقى عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للعراق على كافة الأصعدة، مؤكداً على أن التكاتُف العربى وتوحيد الصف هو المفتاح للتصدي للتحديات المحدقة بالمنطقة.

وذكر أبو زيد أن المباحثات تطرقت أيضاً إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين العربية والإقليمية، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب وتطورات الأوضاع فى سوريا واليمن.

وتم الاتفاق بين الوزيريّن على ضرورة تكثيف التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة بما يعزز أطر التضامُن العربى والعمل العربى المشترك فى مواجهة كافة التحديات المرتبطة بأمن واستقرار المنطقة.

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true