التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:37 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو..الجامعات تحارب البنطلونات الممزقة

 "لا صوت يعلو فوق صوت الانضباط والالتزام باللوائح".. هذا هو شعار رفعه رؤوساء الجامعات المصرية فى محافظات مصر، خلال العام الدراسى الجديد، لإعادة الانضباط للجامعات بعيداً عن سلوك الموضة غير المقبولة التى ظهرت على بعض الطلاب خلال الآونة الأخيرة.

الدكتور عبد الحكيم نور الدين نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب، أكد أن الجامعة أقرت مجموعة من الضوابط الخاصة باستقبال العام الجامعى الجديد والانتهاء من أعمال الصيانة للمباني والمدرجات والمدن الجامعية، كما تم الانتهاء من إعداد الخطط التدريسية وإعلان جداول الامتحانات والانتهاء من كافة النتائج لجميع المراحل والسنوات الدراسية.

وحول تعامل الجامعة من الطلاب الذين يرتدون بناطيل ممزقة أو ملابس غير لائقة، قال نور الدين، إن الطالب له مطلق الحرية فيما يرتديه بشرط ألا يخالف الذوق العام وأخلاقيات مجتمع الجامعة سواء كان طالب أو طالبة، ويتم استدعاء الطالب وتوجيهه للالتزام بالزي المناسب، وفي حالة عدم الاستجابة يتخذ الإجراء التأديبي بشأنه طبقا للقانون 49 لسنة 1972 الخاص بتنظيم الجامعات.

وعن التدخين داخل الحرم الجامعى، أوضح نائب رئيس جامعة الزقازيق، بأن التدخين ممنوع خاصة داخل قاعات المحاضرات والأماكن المغلقة وعقوبة الطلاب المدخنين عبارة عن عقوبات تأديبية  تبدأ بإنذار الطالب وإبلاغ ولي أمره ثم اتخاذ الإجراءات ضده حسب قانون تنظيم الجامعات، موضحاً بأن ممارسة الأعمال السياسية داخل الحرم ممنوعة وخاصة الأنشطة الحزبية، لكن النشاط السياسي متاح فيما يتعلق بالثقافة السياسية وعمل الندوات واللقاءات العلمية وخلافه وذلك لتعليم الطلاب كيفية الاندماج بالمجتمع.

وفى الفيوم، لم يختلف الحال كثيراً، قال الدكتور خالد عطا الله نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون التعليم والطلاب في تصريحات خاصة لليوم السابع أن هناك قواعد للانضباط داخل جامعة الفيوم تنظم تعامل الطلاب ودخولهم للجامعة وهذه القواعد تم وضعها منذ سنوات خاصة فيما يختص بالملابس حيث يتم منع الملابس التي بها خروج عن المألوف مثل البنطلون المقطع او الملابس العارية، لافتاً إلي أن الجامعة بها فريق أمني علي مستوي عالي من الدقة والانضباط يتصدي لأية تجاوزات عن قواعد الانضباط بالجامعة.

وأشار نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون التعليم والطلاب إلى أن هناك كاميرات موزعة بكل مكان بالجامعة لضبط أية مخالفات وتوثيقها والتعامل الفوري معها مؤكدا أنه لن يتم السماح بأي تجمهرات سياسية داخل الحرم الجامعى.

وفى بنها، قال الدكتور حسين المغربى، القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، إن الجامعة تستعد بشكل مختلف لاستقبال العام الدراسي الجديد 2018/201، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان عام 2019 عاما للتعليم، مشيرا إلى أن هناك إجراءات مختلفة لاستقبال العام الجديد منها تدشين مسابقة لأفضل كلية بالجامعة هذا العام لخلق تنافسية داخلية بمعاير محددة بلغت حوالى 20 معيار، حيث ستحصل الكلية الأفضل في الاستعدادات على جائزة تطبيقا لهذه المعايير.

وأضاف "المغربي" في صريحات لـ "اليوم السابع"، أن الأعراف والتقاليد الجامعية سيتم تطبيقا بشدة وحزم حيث أن تطبيق تلك الأعراف والإلتزام بها لن يكون للطلبة وحدهم بل ينضم إليهم أعضاء هيئة التدريس، وهذه الأعراف يندرج تحتها "البناطيل المقطعة" وغيرها من المخالفات لتلك التقاليد.

وتابع "المغربي"، أنه سيتم إعلان مناطق بالكليات التابعة للجامعة غير قابلة للتدخين سواء للطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، مع السماح به بمناطق محددة ومعلنه، حيث أنه من يخالف ذلك سيتم توقيع عقوبات رادعة، مشيرا إلى أن الحرم الجامعي له قدسيته كباقي المناطق التى لها حترامها.

واستطر القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، أنه لا خلط بين العمل الجامعى والعمل السياسي، وإنما المسموح به هو التعبير وحرية الرأي دون إعلان توجهات معينة داخل الحرم الجامعى، مشيرا إلى أن الجامعة وجدت لتحصيل العلم وليس مقرا لنشر أي فكر سياسي فكل له مكانه.

وفى كفر الشيخ، قال الدكتور ماجد القمري ، رئيس جامعة كفر الشيخ ، من أجل الإنضباط بالجامعة يعقد عدد من اللقاءات بكليات الجامعة بحضور الطلاب الجدد ، ليوضح لهم مالهم من حقوق وماعليهم من واجبات في إطار القوانين والوائح والقيم الجامعية ، الأصيلة وترسيخ مبدأ أن الجامعة ملك لطلابها وأولادهم وأحفادهم بعد ذلك ،وبالتالي يجب المحافظة على مرافقها ونظافتها،وتوضيح بعض المفاهيم الإيجابية ،ويجب الإلتزام بعدم تعليق أي ملصقات إلا في الأماكن المخصصة لذلك.

وقال القمري ، لـ"اليوم السابع" يجب الالتزام بالزي المناسب اللائق، منع ارتداء أي ملابس مخالفة للقيم المصرية الأصيلة،وفي حالة ارتداء طالب أو طالبة أي ملابس مقطعه يتم نصحه ونصحها من قبل رجال الأمن على البوابات ،ويعود الطالب والطالبة لمنزلهما لارتداء ملابس مناسبة،وفي حالة إصرارهما على ذلك يتم منعهما من دخول الجامعة.

وقال القمري ، التدخين في الجامعة مسموح به في الأماكن المخصصة لذلك،ويمنع التدخين في قاعات التدريس والملاعب والورش والمطاعم،وفي حالة تدخين الطالب في تلك الأماكن يتم إخراجه من المكان الغير مخصص للتدخين.

وأضاف القمري، أن الأنشطة السياسية في الجامعة ممنوعة، فالجامعة مكان لتلقي العلم والإبداع والابتكار، وممارسة الأنشطة الطلابية والتثقيف السياسي والجامعة ليست مقر للأحزاب أو الأنشطة السياسية ،وفي حالة إصرار الطالب على ذلك يتم تحويله للتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية في ذلك الشأن.

وعن جامعة أسيوط، أكد الدكتور طارق الجمال، رئيس الجامعة، على حرص إدارة الجامعة على إرساء قواعد الالتزام والانضباط داخل الحرم الجامعي وخاصة فى ظل العدد الهائل الذى تضمه من الطلاب والذي يتجاوز ٧٥ ألف طالب وطالبة وهو ما يجعل الحفاظ على القيم والأخلاق الجامعية أولوية ومسئولية أصيلة لإدارة الجامعة.

وأشار رئيس جامعة أسيوط، في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن هناك بالفعل قرار من إدارة الجامعة بمنع الملابس الغير لائقة والملائمة للحياة الجامعية والتي تأتى من ضمنها "البنطلونات القصيرة" أو "الممزقة" وتلك التعليمات مبلغة للأمن الإداري وبناء عليه فانه يقوم بمنع اى طالب يخالف تلك القواعد من الدخول للحرم الجامعى.

وأضاف الدكتور طارق الجمال،"أما بالنسبة للتدخين فانه ممنوع داخل الأماكن المغلقة سواء كانت قاعات دراسية او معامل وذلك حفاظا على قدسية العملية التعليمية وحفاظا على صحة وسلامة باقى الطلاب".

وعن الممارسة السياسية أشار الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ان الجامعة قامت على وضع خريطة للنشاط الطلابي تهدف إلى التثقيف السياسي والتوعية بأهمية المشاركة السياسية والاجتماعية وتعزز من قيم المواطنة والانتماء وتدعو إلى تشجيع الطلاب على حرية الفكر والإبداع من اجل مواجهة الأفكار المتطرفة والمتعصبة التى تروج لها بعض التيارات التكفيرية بين الشباب لهدم المجتمع، مع التزام جامعة أسيوط بقرار المجلس الأعلى للجامعات بمنع الدعاية والأنشطة السياسية والحزبية لأى تيار بعينه داخل أسوار الجامعة.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true