التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:25 ص , بتوقيت القاهرة

واشنطن بوست: اردوغان يسير على خطى مادورو ويتهم العالم بشن حرب اقتصادية ضده

فى تحليل لها، قارنت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بين الرئيس التركى رجب طيب اردوغان والرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، حيث يتهم كلا منهما "العالم" بشن حرب اقتصادية ضدهما وذلك حتى يتجنبا حقيقة فشل سياساتهما. 
 
وتقول الصحيفة إن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت سياسات حكومة بعينها فاشلة هى عندما تتهم باقى العالم بشن حرب اقتصادية ضدها، فهذا ما كان يقوله نيكولاس مادورو فى فنزويلا لشعبه على مدار سنوات، وهذا ما بدأ اردوغان فى الحديث عنه الآن. 
 
وأضافت الصحيفة أن الجاني الحقيقي ، بطبيعة الحال هو الاقتصاد حيث أجبرت كلا الحكومتين بنوكهما المركزية على اتباع سياسات غير مثمرة ، إن لم تكن مدمرة تماماً. 
 
وقالت الصحيفة إن وضع الاقتصاد التركى والفنزويلى ربما لا يمكن المقارنة بينهما الآن، فمثلا اردوغان ضغط على البنك المركزى ليحافظ على أسعار الفائدة منخفضة حتى أن التضخم ارتفع ليصل إلى 15.9٪ بدلاً من 5٪، لكن ما فعله مادورو هو ترك الحرية للبنك المركزى ليطبع الأموال ليصل التضخم إلى قرابة 40ألف % . ومع ذلك، يمكن القول إن المتشابه بينهما هو أن اردوغان يخادع الآن ويقول نفس الأعذار التى قالها مادورو، ولا يبدو أنه سيتوقف عن هذا الأمر حتى تتحول المسألة إلى أزمة اقتصادية.